المستشار الإعلامي لمحافظ محافظة إب ورئيس تحرير مجلة الثجة الأستاذ محمد مزاحم لـ« إب7 برس »:

» الصحافة جعلتني شخص أشعر أنني كنت وما زلت أمسك بسلاح لا يستطيع أحد مهما بلغت قوته أن يجرده من صاحبه

» تم تكريمي بثلاثة وثلاثين درع وشهادة إضافة إلى سيارة بإسم أصدقاء مزاحم

» لا بد أن نبحث على تطبيقات بديلة هروبا من قيود مارك والإعلامي ضمير شعبه وحامل مشعل التنوير

» طبيب يمنحك الحياة وآخر يصيبك بطلقات قاتله.. والعنيد يمرض لكنه لا يموت

 

حياة المستشار الإعلامي لمحافظ محافظة إب ورئيس تحرير مجلة الثجة الزميل الأستاذ محمد مزاحم، حافلة بالمعاناة والانجازات والمحطات الغنية بتجارب تعيد إنتاج وصناعة الفرد على نحو معقد، لكنها رغم ما شابها من أوجاع لم تستطع أن تؤثر على قلبه الطيب ووجدانه النظيف، ليبقى الزميل مزاحم أيقونة التسامح والقلب الكبير الذي يحب ويحترم الجميع.

نترككم خلال هذا الحوار تدلفون إلى عوالمه وجوانب متعددة من حياته العملية والإجتماعية ..

إب7برس Ibb7press
حوار/ نشوان النظاري

 ضمير الشعب ومشعل التنوير 

•مرحبا صديقي العزيز في مستهل حوار اجتهدت كثيرا أن يليق بحجم الصحفي الأكثر متابعة وتأثيرا في محافظة إب والوطن برمته الأستاذ محمد مزاحم .. بداية وعلى غير العادة، أود أن نبدأ من هنا، هل أنت راضٍ عما قدمته طوال الفترة الماضية في بلاط صاحبة الجلالة، وما هي أبرز التحديات التي تواجه العمل الصحفي اليوم؟
ٍ
– امضيت ما يقرب من ثمانية عشر عاما في بلاط صاحبة الجلالة، خضت خلالها الكثير من الأحداث على مستوى الوطن عامة وعلى مستوى محافظتي إب خاصة، تعاملت وتفاعلت مع قضايا الكثير من أبناء المجتمع، مع المسؤولين وانجازاتهم، والحزبين وانتخاباتهم والمثقفين ومنتدايتهم والرياضيين وانديتهم والشباب وطموحتهم.

تعلمت خلال هذه المدة أنه ما منصب دام لأحد، وأنه ما منصب أضاف قيمة حقيقة لصاحبه إن لم يكن صاحب المنصب يستمد قيمته من ذاته، فيضيف للمنصب فيكبر به بينما يصغر هذا المنصب إن كان صاحبه يكبر به ويتكبر على الناس، وتعلمت أن المسئول الذي يحظى باحترام الناس ويخلد في نفوسهم هو الذي يعمل أكثر مما يتكلم
والذي ينجز أكثر ممن يصرف وعود.

ومن خلال تجربتي لرئاسة تحرير صحيفة الثجة الصادرة عن المؤتمر الشعبي العام، فرع إب، فقد مارست دور القاضي، فإذا كان القاضي التقليدي يصدر حكما من منصة حكمه يتأثر به عدد محدود من الناس بينما القاضي في بلاط صاحبة الجلالة يصل قراره إلى جمهور كبير ويؤثر بوعي ورأي شرئح واسعة، وهذه كانت الميزة في بلاط صاحبة الجلالة.

الصحافة جعلتني شخص أشعر أنني كنت وما زلت أمسك بسلاح له تأثير، أقصد سلاح الكلمة وهو سلاح لا يستطيع أحد مهما بلغت قوته أن يجرده من صاحبه، ما لم يؤجره أو يلوثه، لذا انتصر تاريخيا حامل القلم على حامل السيف، مثل ما انتصر المفكر على الطاغية والمستبد، لذلك تتذكر البشرية الكثير من مفكريها وشعرائها وكتابها بالتبجيل والاحترام، بينما تتذكر القليل من الطغاه لأخذ العبرة والتنبيه من تكرار تجاربهم.

فالإعلامي هو ضمير شعبه وحامل مشعل التنوير، وخلال ثمانية عشر عاما من العمل بالصحافة واجاهتنا بالبداية العديد من المشاكل والتحديات التي تجاوزناها بعامل الخبرة والثقة بالنفس.

ثقة القيادة

•جرى في العادة أن وظيفة المستشار لا تُفعل، أو بصيغة أخرى، يقال المستشار لا يستشار، كيف هو وضع المستشار الإعلامي للمحافظة .. هل يتم استشارتكم في بعض القضايا من قبل القائمين على السلطة المحلية؟

– حقيقة أنا وضعي مختلف عن بقية المستشارين، بصفتي مستشار إعلامي لمحافظ محافظة إب وصديق مقرب له منذ زمن، لذا فإنه يتم استشارتي في بعض القضايا، وأنا ممتن جدا للثقة التي تعطيها لي قيادة السلطة المحلية بمحافظة إب ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء عبدالواحد صلاح.

 مسؤولية كبيرة

•تجاوز عدد المتابعين في حسابك على منصة الفيسبوك أكثر من 130 ألف متابع، وهذا رقم يمنحك قوة الحضور وفاعلية التأثير .. هل يشكل هذا الرقم الكبير مسؤولية وحمل ثقيل، وما الذي يعنيه هذا الرقم بالنسبة لك؟

– الحمدلله، وصولي إلى هذا الرقم من المتابعين ما كان أن يكون لولا ثقة الجمهور بما ينشر وانتقاء الأخبار المهمة والشفافية بالطرح وتقبل أراء الجميع، والتغاضي عن أي اساءات، كوننا نتعامل في فضاء مفتوح، فيه المحب وفيه الحاقد، فيه الرزين وفيه المسئ، وحقيقة حسابي تعرض للكثير من الظلم بسبب ردود الفعل التي اجبرنا على الخوض فيها، فمنذ سنتان ونصف لم تقم للحساب قائمة، ونسبة المتابعين تراجعت بشكل كبير، مع ذلك نحن صامدون ومستمرين مع أصدقائنا على الحلوه والمرة، ووصول الحساب إلى هذا العدد من المتابعين يضعنا أمام مسؤولية كبيرة في التحري عند نقل الخبر والتدقيق في مصدره، لانه أصبح يمثل مصدر للعديد من المتابعين، حتى أن أحد الموظفين بمنظمة اليونسف بإب أخبرنا بأنهم يعتمدون على صفحتي في كثير من الأخبار والتقارير والمعلومات.

قلب كبير

• عقب كل منشور أو مادة تنشرها ثمة ردود قاسية وأخرى تهكمية في التعليقات، بل إن البعض يصل للإساءة الشخصية، لكنك لا ترد مطلقا على ذلك الخزان المليئ بالكلمات المنفلتة، هل هو إيمان بحق الآخر في إبداء رأيه أم أنه عدم اكتراث، ما تعليقك حول الأمر..؟

– مثل ما ذكرت لك سابقا نحن في فضاء مفتوح وأصبح كل شخص لديه صفحة بالفيس بوك أو توتير(×) يعتبر إعلامي، له رأيه الخاص وانطباعه حول قضية ما، وطالما فتحت المشاركة العامة بالتعليقات على منشوراتك فتقبل كل ما يصل إليك من تعليقات، ومع ذلك هناك ضوابط وحدود لا يمكن التساهل عنها، مثل الدخول بالاعراض والسب الجارح، فهذه أقوم بحذفها وإذا تمادى المعلق أكثر فإنني أقوم بحظره، وهذا طبعا بالنادر، فعدد من تم حظرهم من حسابي لا يتجاوزن العشرين منذ إنشاء الحساب بالعام 2013م.

وحقيقة البعض يكون قاسي في ردوده وبإسم وهمي، عندها أضطر إلى القفز على تعليقه أو الرد عليه بضحكة هههه، والكثير منهم يراجعون أنفسهم ويقومون بحذف تعليقاتهم والاعتذار بالخاص.

 حوار كوني

•أدت الثورة الرقمية والنشر الإلكتروني ومواقع الإنترنت ومنصات التواصل الإجتماعي إلى تلاقي القوى الحية من مختلف أقطار الوطن العربي، خارج نطاق الأنظمة والسلطات الأمنية .. هل بالفعل تسهم الشبكة العنكبوتية في صنع وعي موحد يتجاوز الحدود، أم أن المثقف العربي مثقل بأعباء الحياة اليومية والشحن اليومي عبر الإعلام الرسمي الموجه .. ؟

– ظهور الإنترنت وتطوّرها المذهل تولّد عنه مجتمع افتراضي كوني موحد بشكل من الأشكال، ممّا يوحي بوجود علاقة في طور النشوء على المستوى الكوني ولكن بشكل افتراضي، قد تكون له في يوم من الأيام انعكاسات على المجتمع الواقعي، وذلك أفق يصعب استقصاء كلّ أبعاده ولكن يمكن الاقتصار على الجانب الفكري الذي قد يكون المختبر الأولي لما سيحدث مستقبلا.

لقد أصبح الحوار بمختلف أشكاله يمثل إحدى الوظائف الأساسية للانترنت بين مستعملين ينتمون إلى بلدان وثقافات مختلفة. تميّز ذلك الحوار بزخم كبير يمكن أن يؤدي عبر التراكم إلى نشوء تفكير مشترك عابر للحدود، بحيث يشير إلى تحقق فكر فلسفي متجاوزا للحدود اللغوية التي تعتبر أحد شروط التفكير وتجسده في الكتابة.

فالحوار الكوني صار ممكنا الآن سواء عن طريق لغة طاغية مثل الانجليزية أو بفضل تطور أجهزة الترجمة الالكترونية التي قد تتحول تدريجيا إلى مترجم ذكي مثلما استطاع الإنسان الآلي والكمبيوتر تنفيذ الكثير من الأنشطة البشرية.

أي أن التكنولوجيا قد ساهمت في ظهور التواصل الكوني وكسر الحواجز الثقافية والسياسية إلى حد ما، بحيث يمكن التساؤل إن كان الإنترنت وسيلة محايدة تصل بنا إلى هدف معين أم تتحول بدورها إلى شرط يقولب تفكيرنا التواق بطبعه إلى الكونية. فقد أدت تكنولوجيا المعلوماتية إلى دمج الصوت والصورة والحرف في قالب واحد واتخذت شكلا تفاعليا يسمح بمساهمة المتلقي في صياغة المعلومات مما يجعل الإنترنت منطلقا لعالم افتراضي مواز للعالم المحسوس. ويعني ذلك أن التفكير سواء في شكل حوار مباشر (تشات ) أو ردود مكتوبة أو حتى بحوث ومقالات منشورة تتحدد بمعنى من المعاني عن طريق العالم الافتراضي الذي يضعها في سياق معين.

وسائل التواصل الإجتماعي بديلا

• “مجلة الثجة”، مجلة ثقافية إجتماعية عامة، كنت واحدا ممن كتب فيها، كيف تقيم تلك التجربة بصفتك الناشر ورئيس التحرير؟ وهل بالإمكان إعادة إصدارها في السنوات القادمة؟

– مجلة الثجة نقطة البداية، بدأت على شكل وريقات بالعام 2005م بمجهود فردي، ولولا العزيمة وحب المهنة لما كتب لها الإستمرار.

الثجة كانت متنفسا هاما لشاب إب من مثقفين وكتاب ورياضيين وغيرهم، خاصة وقد كان الإعتماد على الصحافة الورقية هو السائد.

في العام 2009م تم تحويل الثجة من مجلة إلى صحيفة، وخفف ذلك عنا أعباء كثيرة في الطباعة والتكاليف وطبع وإخراج المادة، وكان آخر صدور لها بالعام 2011م مع بداية إصابتي بالداء الخبيث السرطان.

طبعا الآن لا نفكر بإعادة إصدارها كون الدور المؤثر للصحافة الورقية لم يعد مؤثر بإستثناء الصحف الرسمية، حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة تحظى اليوم بمتابعة الجمهور.

 العنيد يمرض لكنه لا يموت

• بصفتك رئيس اللجنة الإعلامية لنادي شعب إب العريق؟ ما سبب تدني مستوى فريق كرة القدم خلال المشاركة بدوري الدرجة الأولى؟ وهل ثمة حلول اتخذتها إدارة النادي حيال هذا الأمر؟

– شعب إب الرياضي والثقافي نادي عريق، أفرز مئات النجوم بمختلف الألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة، ويعد منجم للمنتخبات الوطنية، حقق بطولة الدوري العام لكرة القدم لخمس مرات منذ تأسيسه بالعام 1963م.

ورغم تراجع مستوى أداء لاعبيه في الدوري العام لكرة القدم المجموعة الثانية التي أقيمت في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت إلا أن مجلس إدارة النادي برئاسة اللواء عبدالواحد صلاح ونائبه الشيخ نبيل عبدالعزيز الحبيشي اتخذوا عدة إجراءات حيال هذا الأمر، والظهور بمستوى مختلف بمرحلة الإياب من الدوري العام بالعاصمة صنعاء.

يأتي في مقدمة تلك الإجراءات إقالة الجهاز الفني وتعين جهاز فني جديد بقيادة المدرب الوطني ابن النادي الكابتن عادل المنصوب وتعين الكابتن ياسر البعداني مساعدا له وتعين الكابتن نشوان الهجام مشرفا رياضيا.

الجهاز الفني الجديد بدأ بإجراء المعالجات اللازمة على الصعيد الرياضي والنفسي والبدني من خلال تكثيف التمرينات الصباحية والمسائية ورفع اللياقة البدنية لدى اللاعبين وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب ومعالجات بعض المشاكل، وكذلك الاستعانة بلجنة فنية لتقييم مستوى أداء اللاعبين أثناء التمارين مكونه من الكباتن رضوان عبدالجبار وفكري الحبيشي وعبدالسلام الغرباني وهشام الورافي وفيصل علوان، كما تم استدعاء عددا من اللاعبين من أبناء النادي والذين تغيبوا عن النادي خلال الفترة الماضية لأسباب عدة منها الاحتراف بأندية أخرى ولظروف خاصة.

وخلال هذا الأسبوع وتلبية لطلب الجهاز الفني للفريق، سافر الفريق إلى محافظة الحديدة لخوض مبارتين وديتين الأولى مع شباب الجيل وانتهت بفوز العنيد بنتيجة ثمانية مقابل هدف 1/8، فيما المباراة الثانية كانت مع منتخب الحديدة المرصع بنجوم المحافظة من كافة أندية الحديدة وانتهت المباراة بنتيجة 0/1 لصالح العنيد، وقد وقف الجهاز الفني أمام هذه النتائج وأداء اللاعبين وسوف يتم الإعلان خلال الأسبوع القادم عن التشكيلة النهائية للفريق الذي سيخوض مرحلة الإياب من الدوري العام لكرة القدم في إطار المجموعة الثانية بالعاصمة صنعاء، قبل أن يقيم معسكر لمدة أسبوع في العاصمة.

واتوقع أن يظهر فريق شعب إب في مرحلة الإياب من الدوري بشكل مغاير تماما، ودائما العنيد يمرض لكنه لا يموت، وعبركم نسرب لكم هذه المعلومة، يجرى حاليا التنسيق لاقامة مبارة وديه بين الجارين شعب إب واتحاد إب(كلاسيكو ناري) في إطار استعدادات الفريقين لبطولة الدوري العام.

 رحلة مضنية للشفاء

• خضت معركة عنيفة مع داء السرطان، بيد أنك لم تستسلم وقاومته، وبصعوبة تجاوزته وتغلبت عليه وتماثلت بإذن الله للشفاء، ثمة ذكريات ولحظات مؤلمة ومؤثرة ربما لا تزال عالقة في ذاكرتك، هل يمكن أن تطلع القارئ الكريم على واحدة من تلك اللحظات؟

– اصابتي بمرض السرطان كانت مع بداية العام 2011م، وقد تم إكتشاف ذلك عندما ذهبت لعلاج أسناني في عيادة الدكتورة نجلاء يحيى منصور ابو أصبع، وعندما رأت ورم في رقبتي رفضت أن تبدأ معي بالعلاج حتى أسوي فحص حول ذلك الورم الظاهر برقبتي، وفعلا أجريت عملية في مستشفى النور العام بإب قام بإجراؤها طيب الذكر، رحمة الله تغشاه، الدكتور طاهر الحضرمي، ومن ثم أخذ خزعة من ذلك الورم وتم إرساله إلى إحدى المختبرات في عدن، وبعد أسبوع أتت النتيجة تقول أنني مصاب بورم خبيث.

في البداية أصبت بحالة من الخوف، لكن كان لوقوف الوالد رحمة الله تغشاه والوالدة أطال الله في عمرها وزوجتي وإخواني وأهلي وأصدقائي الأثر الكبير بإخراجي من تلك الأزمة والرضى بقضاء الله وقدره.

بعد خضوعي لثلاث جرع كيماوي من قبل الطبيب المشرف على حالتي الدكتور عفيف النابهي رئيس مركز الأورام بالمستشفى الجمهوري بصنعاء، وقتذاك قررت السفر إلى الهند بصحبة الصديق شاكر قايد مدير قناة السعيدة بإب، حدث ذلك بعد أن قرر المجلس المحلي بالمحافظة برئاسة المحافظ القاضي احمد عبدالله الحجري خصم مائتين ريال كقسط من كافة الموظفين بالخدمة المدنية بإب لسفري إلى الخارج.

قبل السفر حدث معي موقف لم استطع أن أنساه إلى اليوم، أحد الأطباء بمستشفى الثورة بإب سألني عن حالتي، فقلت له تمام، إن شاء الله مسافر الأسبوع القادم الهند للعلاج، فقال لي يا أخ محمد السرطان ما بعده إلا الموت وإذا في معك شوية فلوس خليها لأولادك من بعدك.

عندها دارت بي الأرض وشعرت باليأس وعدم رغبتي بالسفر، لكن إصرار أهلي على السفر وتشجيعهم أعاد لي الأمل وسافرت، ومع وصولي إلى مدينة بونه الهندية واطلاع البروفسورة الهندية “عابدة البقر” على النتائج، صاحت قائلة باللغة الإنجليزية كلام لم أفهمه، إلا أنني عرفت أنه كلام رائع، من فرحة وصياح مرافقي شاكر قايد الذي زف لي الخبر.

تقول الدكتورة ممتاز نتائج رائعة، لقد جاءت إلينا في بداية إصابتك، ثم أخذت تمدح بالدكتور الذي أجرى لي العملية الدكتور طاهر الحضرمي رحمة الله تغشاه، وهنا أخذت أفكر بين ما قاله الدكتور اليمني وبين “عابدة البقر” الدكتورة الهندية بشيء من العجب، طبيب يعطيك الحياة وآخر يصيبك بطلقات قاتله..!!

تكريم تاريخي

• تربعت في العام 2018م بجائزة “أفضل إعلامي متميز بمحافظة إب”، وقد شرفت يومها بتغطية فعالية التكريم، هل يمكن أن تخبرنا عن الجائزة؟ ولماذا توقفت؟ وهل شكلت لك دافعا قويا في المضي بمهنة المتاعب، أم جلبت لك المتاعب؟

– حقيقة جائزة أفضل إعلامي للعام 2018م
تعد وسام على صدري حتى اليوم، الجائزة مثلت لي دافع للإستمرار في البذل والعطاء في بلاط صاحبة الجلالة حتى اليوم.

فكرة الجائزة بدأت بفكرة من قبل طيب الذكر الفندم طارش السامعي من خلال منشور نشره بحسابه بالفيس بوك جاء فيه
معي جائزة أريد أن أهديها لأفضل إعلامي بمحافظة إب للعام 2018م، وهنا بدأ التصويت بوتيرة عالية، حيث تنافس الكثير من خلال التصويت، لكن الأمر حسم بعد يومين تقريبا بحصولي على أكثر الأصوات وبفارق كبير عن أقرب المنافسين.

أخذت الأفكار تطرح حول آلية التكريم، تم إنشاء مجموعة بالوتساب بإسم أصدقاء مزاحم، توالدت الأفكار وتطورت إلى أن تم تحديد موعد للتكريم.

دخل على الخطة السلطة المحلية ومجموعة من أصدقائي بالخارج، وتم تحديد إقامة حفل التكريم بالمركز الثقافي، فيما العديد من الجهات بدأت بإعداد الدروع التكريمية والشهادة التقديرية، وعدد من الأصدقاء تكفلوا بشراء السيارة التي كانت مفاجأة لي ولم أعلم بها إلا يوم التكريم.

يوم التكريم حضرت السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء عبدالواحد صلاح ومدير أمن المحافظة اللواء عبدالحافظ السقاف والمشرف العام للمحافظة، ومعظم وكلاء المحافظة ومدراء مكاتب العموم والوالد والوالده والأهل وعدد كبير من الأصدقاء.

تم تكريمي بثلاثة وثلاثين درع وشهادة مقدمة من مختلف المؤسسات والجهات إضافة إلى سيارة بإسم أصدقاء مزاحم، لقد كان يوما مشهودا بالنسبة لي لن يتكرر.

بعدها، حاولنا إعادة التجربة بالعام التالي لكنه فشلت بفعل أشخاص كانوا يرون أنهم أحق بالتكريم مع أنهم مستبعدين تماما..!

 تطبيقات بديلة

• الآن، ماذا عن مارك، هل ما يزال مصمما على فرض القيود على حسابك، وكيف تقيم سياسية النشر في منصة فيسبوك بعد إرتفاع منسوب المحاذير مؤخرا، والتي يراها القائمون على المنصة حفاظا على الخصوصية وأمن وسلامة المجتمعات..؟

– أعتقد أن تراجع تقييم تطبيق فيس بوك بالفترة الأخيرة ناتج عن السياسة العنصرية واللا معقولة من قبل مؤسسة السيد مارك، الجميع اليوم يشكو من القيود وخاصة المشهورين.

أصبح الجميع ينشر بحذر متحاشيا بعض الكلمات والمصطلحات التي لا تتلائم مع سياسة مارك، وبالنسبة لي ستة أشهر حتى اليوم وحسابي خارج التغطية، تُفرض عليه القيود رغم أنه قد تم رفعها، إلا أن الحساب غير موصى به ويصل إلى عدد محدود من الأصدقاء والمتابعين، وهذا بالتأكيد أمر يزعجنا لكن ماذا نعمل..؟ لا بد أن نبحث على تطبيقات بديلة.

 تغييب المثقف

ثمة أزمة حقيقية تعتري المثقف العربي تتمثل في عدم قراءة التاريخ والتعمق في تفاصيله، فما يحدث يعكس تواضع فهم المثقف لكل ما يدور حوله، وبالتالي فإن حجم الوعي وكمية القدرة على تغيير القناعات في الأوساط المجتمعية تكاد تكون شبه منعدمة أو شائهة .. أتتفق معي في هذا الأمر أم أن لك قراءة أخرى ..؟

– تعيش المجتمعات العربية بفعل الثورات الفائرة، مراحل انتقالية في تاريخها، وتحولات عميقة في بنيتها، مما يستدعي التفكير في الأدوار التاريخية التي يمكن أن يضطلع بها المثقف العربي، بوصفه فاعلا ومنفعلا بالأوضاع المجتمعية المحيطة به، ونتاجا ومنتجا لها، لكن الواقع يقول أن المثقف العربي حاليا لم يعد شريك أساسي في أحياء الشعوب، حيث تم تغيبه عن المشهد تماما لظروف ومتغيرات لا علاقة له بها، سوى أنه حكم عليه بالبقاء بزاوية محصورة وعدم ادراكه لما يدور حوله إلا في حالات قليلة إذا استدعي تدخله من قبل الساسة أو حسب توجه الحزبي والمذهبي.

فشل مؤقت

• فوبيا قيادة السيارة واحدة من نقاط ضعف الأستاذ محمد مزاحم، هل ثمة نقاط ضعف أخرى تسببت في ضياع فرصة سانحة كانت ستصنع في حياتك فرق، أو حدت من نشاطك يوم ما؟

– قيادة السيارة تشكل بالنسبة لي عائقا منذ البداية، ورغم أنني كنت قد تجاوزته، إلا أنه وفي أول حادث صدام مع سيارة أخرى جعلني أقرر بفشلي بقيادة السيارة وأبقى راكبا فقط، إلا في حالات تستدعي القيادة وللضرورة القصوى.

•كلمتك الأخيرة ..
– اشكركم على إجراء الحوار، واشكر القائمين على هذه المنصة الإجتماعية المتميزة، كما أشكر جميع قرائي في الداخل والخارج، ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

الرابط الدائم: https://ibb7.org/2023/11/20/المستشار-الإعلام…افظ-محافظة-إب-ور/