إب: اختتام عروض مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن

نشوان النظاري

اختتم اليوم في محافظة إب عروض مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى باليمن، والذي نظمه مكتب الثقافة بالمحافظة تحت شعار” نصرة غزة وفلسطين واجب ديني ووطني”.

واقرت لجنة التحكيم والحكم برئاسة الفنان نبيل حزام وعضوية كلا من الدكتور صلاح ردمان والفنان خالد البعداني بعد الوقوف على عرض استمارة التقييم لكافة العروض على منح أفضل نص مسرحي للعرض “هروب إلى الداخل”، واختيار عرض “مشروع بحري” كأفضل إخراج، فيما تصدر عرض ” غاية” كأفضل سينو غرافيا من بين خمسة عروض.

كما أوصت اللجنة باختيار الممثل محمد شاقي كأفضل ممثل بالدرجة الأولى من بين أفضل ثمانية ممثلين في المهرجان وتوصي بمنح الثمانية دروع التميز ومنح الطفلة وجدان رضوان درع أصغر ممثلة بالمهرجان، واختيار أفضل عرض مسرحي متكامل لعرض “الهروب إلى الداخل”.

وفي فعالية الاختتام هنأ مدير مكتب الثقافة عبد الحكيم مقبل إدارتي المسرح والمهرجانات بمكتب الثقافة على نجاحهما في إقامة مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى على مستوى اليمن .. مشيدا بمشاركة نجوم اليمن الفنانين نبيل حزام ويحيى إبراهيم وكافة المشاركين من كافة المحافظات اليمنية.

وأشار “مقبل” إلى تزامن إنعقاد المهرجان مع ما يجري من حرب إبادة في غزة وسط تخاذل عربي مهين ووقفة شامخة للقوة الصاروخية اليمنية، وأكد أن المهرجان يأتي في إطار نصرة القضية الفلسطينية وترجمة لما يقوم به أبطال المقاومة من ملاحم أسطورية خالدة ليس دفاعا عن فلسطين وإنما عن العرب والإسلام والمقدسات الإسلامية ..لافتا إلى أن المركز الثقافي سيبقى مشعل وضاء لكل نشاط ديني ووطني وقومي وكل نشاط إنساني.

من جهته بارك رئيس لجنة التحكيم بالمهرجان الفنان نبيل حزام لإدارة المهرجان وجميع المشاركين نجاح مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى .. مؤكدا تقديره لما يبذله القائمون على المهرجان والسعي في سبيل خلق حراكٍ مسرحي وإبداعي يهدف لمنح المواهب والقدرات الخلاقة فرص الظهور والتميز.

وعبر الفنان “حزام” عن إعجابه الشديد بما لمسه من قيادة المحافظة واهتمامها في دعم المواهب الشابة، والدفع بها لخلق جيل واعٍ لماهية المسرح، ورسالته السامية، ولما له من أهمية وتأثير فاعل في عملية التنمية الفكرية، وغرس المفاهيم والقيم الأخلاقية والسلوكية المجتمعية والانتماء الوطني.

فيما أشار المدير التنفيذي لمستشفى البدر الدولي الأستاذ إبراهيم محروس، في كلمة الرعاة، إلى نجاح المهرجان من خلال زخم الحضور الذي عكس تقديم عروض إبداعية جذبت الجمهور وحققت نجاحا فاق التوقعات ومهد لإقامة مهرجانات مقبلة أكثر تألقا وفرادة .. منوها إلى أن المسرح ضوء الحياة، وأحد أشكال الفنون الأولى التي استخدمها الإنسان قديماً في التعبير عنه وعن مجتمعه.

وثمن محروس الحضور الكبير والمشرف لعروض المهرجان الذي يعكس حجم الوعي ومدى الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وأشاد ببطولة المقاومة في قطاع غزة، وبالقوة الصاروخية اليمنية التي أكدت أن الشعب اليمني لم ولن يفرط بمقدسات الأمة والأرض العربية، وإنه يقوم بما يتحتم عليه بكل الطرق والوسائل المتاحة.

وفي نهاية الفعالية، بحضور نائب مدير جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور بدر الفرح، ومدير التحسين بصندوق النظافة بالمحافظة الأستاذ خالد نصاري، مديرا إدارتي المهرجانات بمكتب الثقافة الفنان ياسر النهمي والمسرح الوطني – مدير المهرجان الفنان طاهر الزهيري، كرمت إدارة المهرجان الرعيل الأول للمسرح في المحافظة، ومدير عام مكتب الثقافة، ولجنة التحكيم، والجهات الداعمة، وكافة المشاركين والمنظمين للمهرجان.

تخلل فعالية الختام، التي أدارها إعلاميا كل من الزميلين محمد الشنة وصباح الشغدري وأمنيا فريق النسور وبحضور نائبي مدير مكتب الثقافة الأستاذ خالد الكريزي والأستاذ محمد الصديق، وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين والناشطين، الوقوف دقيقة لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة وفلسطين وعرض صامت لرياضة الجمباز وقصيدة شعرية للشاعر رضوان النواري ومشاركة بإسم أطفال اليمن إلى أبطال غزة قدمها الطفل أحمد إبراهيم محروس.

https://ibb7.org/2023/11/19/اختتام-عروض-مهرج…لواء-الأخضر-للمس/