رندا إسماعيل .. تفننت في فن صناعة الكيك والحلويات.

إب7 press

خريجة 2020 كلية تجارة..قسم إدارة عامة

حائزة على شهادة لـ دبلوم حاسوب،دبلوم فيتوشوب،دبلوم إنجليزي

 

تتقن فن الرسم والطبخ بأنواعه ولكنها تفننت في فن صناعة الكيك والحلويات ..

 

  • تقول رندا عن بدايتها في فن صناعة الكيك :

بدأت في فن صانعة الكيك والحلويات وكانت بدايتي بسيطة..كنت أحب أتابع برامج تلفزيونية للطبخ بكثرة وأنا بمرحلة الدراسة الثانوية..وأي شي أطبقه..الكل بيمدح فيه..وبدأت أسوي جاتوهات أعياد ميلاد وحفلات الاسرة والاهل والجيران وكل الفن يطلع أثناء الشغل.. وصنع بعض أصناف الحلويات أثناء مشاركات حفلات المدرسة..بعدها وانا بالمرحلة الجامعية سنة ثانية كثير يشوفوا شغلي ويشجعوني أفتح مشروع خاص..انا كنت وقتها لست مقتنعة بالفكرة وكنت أقول الشغل يحتاج وقت وما ينفع دراسة وشغل مرة وحده بعدها شفت ناس بتشتغل وحسيت أنه لازم نجرب ونبتدي..ووقتها شفت منشور ع الفيس صدفة وتعرفت ع وحده وشجعتني أكثر.. وبعد أن حزت على تشجيع الكثير ورأيت بأني متمكنه وساعدتني العسولة الي تعرفت عليها على أختيار اسم للمشروع ..حابة أشكرها كثيرر وعمري ما بنسى وقوفها بجانبي..

 

  • ثم أكملت تحدثنا عن مشروعها قائلة : ثم قررت فتح مشروعي باسم روانز كيك Rawan z Cake..وانا بمرحلة دخولي سنة ثالثة جامعة..تقريبا لي سنتين وبضعة أشهر ..والحمدلله في ناس كثير عارفني وتجيني طلبيات من خارج إب.. وكمان لتعز منطقة الحوبان..وأيضآ لصنعاء بعض أنواع الحلويات.. ولما حد بيجرب الحاجة يقول لحد ثاني ويبقى واثق أنه أعمل الي هو يطلبه وأهم حاجة تكون طعمها وشكلها حلو مش شكل بس..

وتعلمت صنع الكيك بجهود شخصية فـ أنا أحب اتابع برامج تلفزيونية ومع اليوتيوب والاشياء هذه كلها تابعت النت بعدها أكثر..

 

  • وواصلت حديثها بـ إمتنان :

أهم من شجعوني أمي وأبي وأخواتي وإخواني وأهلي كلهم وصحباتي وكل من حولي ..وأكتشفت موهبتي أمي الحبيبة ..

وتطورت موهبتي بسبب حبي وشغفي لهذا العمل ومساندة أمي بشكل كبير ..وأيضا تشجيع كل من حولي..

 

 

  • وحدثتنا عن أهم الصعوبات التي تواجهها في ظل الظروف الراهنة :

من أهم الصعوبات التي واجهتها بُعد أماكن بيع الأدوات اللي كنت أحتاجها للشغل لأن أنا ساكنة جديدة وغريبة عن مدينة إب وبعيدة جداً عن السوق..

وكذلك ارتفاع الاسعار وهناك مواد تستخدم لمرة واحدة فقط وانعدام وعدم توفر بعض أدوات الشغل ..

ورغم أن أسعار المواد لابأس ولكن بعض المواد سعرهم مرتفع..والحمدلله في أقبال كبير و تفهم من قبل المقبلين ولكن وجود قلة من المقبلين في المماحكات للأسعار وارتفاع اسعار كيكي وحلوياتي ..

  • وواصلت حديثها بإبتسامة وثقة لتصف لنا أهم أسباب نجاحها :

إن أهم سبب نجاحي هو أصراري وحبي للشغل بشكل كبير للطبخ بأنواعه وخاصة الحلويات والجاتوهات وتطوير نفسي بنفسي ووقوف أمي بجانبي ومساعدتها لي بشغل الجاتوهات والحلويات وتشجيع كل فرد من حولي..

والحمدلله راضية لما وصلت له الآن ولازلت أسعى لأقدم أفضل ما يمكن لأننا كل يوم بنتعلم حاجة جديدة والعلم لا يتوقف بل يتطور..ويوم عن يوم يزداد شغفي للشغل أكثر..

وحلمي أنه اسافر لكل دولة واتعرف عن أشهر أصناف حلوياتهم واكتساب معرفه وخبرة عن أسرار لذة الصنف المقدم..

 

  • ومن أهم أسباب رغبتي في هذا المجال هو هوايتي و حبي لمجال الطبخ ..وأكثر فراغي أقضيه بأبتكار حلويات وأصناف جديدة ..وأيضا حينما مرت البلاد بهذا الظروف وظل ما تعيشه البلاد من حروب وصراعات وأزمات بدأت أفكر انه بيساعدنا في ظل هذا الظروف..

 

  • وقبل أن تحتم حوارها معنا وجهت رسالة شكر تقول فيها :

أولا الحمدلله والشكر والفضل لربنا لتوفقيه لي وعونه لي بين مشروعي ودراستي والذي أكرمني بالصبر الكبير لأن الشغل بجد محتاج هدوء وصبر عشان يطلع كل شي كويس..و حابة أشكر أمي وأبي لأنهم لهم الفضل الكبير ووقوفهم بجانبي وأخواتي وإخواني وأهلي وصحابتي وكل من دعمني وشجعني لوصولي لهذا المرحلة..

 

وكذلك أناأشجع المشاريع البيتي جداً جداً جداً وأن يعملوا حاجة أحلا بكثير من أن الواحد ما يعملش حاجة والاحساس بالذات..و أقول لكل من عنده موهبة لشي لا تتردد وحاول تكتشفه وتكبره وتفيد بلدك وكل من حولك وتكون لك بصمه بهذا الحياة..ومافيش حاجة صعبة مع التدريب كل حاجة سهلة..

 

  • وأختتمت حديثها معنا برسالة وجهتها لكل امرأة وموهوبة :

أشجع كل الناس المرأة والرجل وحتى الطلبة أنا زي ما قلت أشتغلت وأنا بدرس والدنيا ماشية تمام الحمدلله..

و أقول أن أي مشروع ناجح متكون من ثلاث حاجات أساسية أولا أن تكون فكرة المشروع تشبع حاجة الناس

ثانياً دراسة جدوى كويسة للمشروع وعارف الاحتمالات كلها

ثالثاً أن تعتمد على أن تحب الشغل الي تشتغله لانه هو الي هينجحك..

ومش لازم يكون عندك رأس مال كبير الموضوع يبدأ بشي بسيط ويكبر مع الوقت..

والتوكل على الله في كل شي..ومهما واجهتوا صعوبات أكيد بتتجاوزها ولا يوجد شي مستحيل..فأصبح كل شي سهل وموجود بكل مواقع التواصل الاجتماعي .