ندوة طبية بإب للتوعية والتثقيف حول سرطان الثدي

إب7برس Ibb7press
نشوان النظاري

نظمت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة إب بالتعاون مع جامعة جبلة للعلوم الطبية ومستشفى البدر الدولي وشركة اندكس للتسويق الإلكتروني، اليوم، ندوة طبية للتوعية والتثقيف حول سرطان الثدي.

وتهدف الندوة، التي تستهدف طبيبات النساء والتوليد والقابلات والأمهات، إلى التعرف على أعراض الإصابة بسرطان الثدي وكيفية التشخيص والفحص المبكر وطرق العلاج، ورفع مستوى الوعي بهذا المرض.

وفي الندوة أشار مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة إب الأستاذ بليغ الطويل، إلى أهمية إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع بطرق الوقاية والعلاج، وأهمية التشخيص والفحص المبكر لسرطان الثدي وكافة الأمراض السرطانية.

مستعرضاً الجهود التي يبذلها مركز الحياة للكشف المبكر التابع للمؤسسة في التوعية والتثقيف والكشف المبكر والتشخيص والرعاية الإجتماعية والدعم النفسي للمريضات، حيث يقدم خدمات مجانية في التشخيص بجهاز الماموجرام والاتراساوند وخدمة الفحص السريري والذاتي وبرامج توعوية متنوعة.

كما تطرق “الطويل” إلى الحالات المقيدة في المؤسسة حتى أكتوبر الحالي حيث بلغت 6060 حالة، من بينها 1052حالة سرطان ثدي، وتم تسجيل 142 حالة جديدة خلال هذا العام.

واستعرضت الندوة أوراق عمل قدمت الأولى الأمراض التي تصيب الثدي وعوامل ومسببات سرطان الثدي، قدمتها عميد كلية القبالة بجامعة جبلة استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم الدكتورة عفاف الشريف.

وتناولت الورقة الثانية لرئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية استشاري الجراحة العامة وجراحة التجميل الدكتور عبدالله المطري، جراحة أورام الثدي في والصعوبات والطموحات التي يسعى الأطباء لتجاوزها للوصول إلى معدلات شفاء كبيرة، وأهمية الفحص المبكر للأورام.

فيما ركزت الورقة الثالثة لعميد كلية الطب بجامعة جبلة استشاري استشاري طب الأورام وأمراض الدم السرطانية الدكتور بهيج المريسي، على أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي لسهولة العلاج والشفاء وأنواع المعالجات والتي تتضمن العلاج الكيماوي والجراحي والاشعاعي والهرموني المناعي والموجه.

وتطرقت الورقة الرابعة التي قدمتها أخصائية الماموجرام بمركز الحياة للكشف المبكر عن سرطان الثدي الدكتورة إيمان عقيل، إلى الطرق التشخيصية الحديثة لأمراض الثدي وطرق سحب العينات.

هذا واثريت الندوة بمداخلات ونقاشات مستفيضة أبرزها للأكاديمي فائد اليوسفي وبعض الطبيبات ومجموعة من النساء المشاركات، وأكدت في مجملها على أهمية خلق الوعي في أوساط المجتمع بأهمية التثقيف والكشف المبكر عن سرطان الثدي والحد منه، وتنفيذ الأنشطة والحملات المصاحبة للحملة في المؤسسات التربوية والتعليمية.

وفي ختام الندوة، بحضور نائبي مدير الإعلام بالمحافظة فؤاد احمد عبدالقادر المليكي وعبدالخالق الجنيد ومستشار المحافظة للإعلام محمد مزاحم وعددا من الاعلاميين والناشطين وتقديم الإعلامي المعروف محمد ناصر الشنه، تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركات في الندوة.