جامعة إب تنظم المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا

إب7 press
نشوان النظاري

عُقد اليوم بمحافظة إب المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعات اليمنية، نظمته نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة إب. وبدعم مستشفى أطباء المنار.

ويهدف المؤتمر، الذي يقام على مدى يومين وتحت شعار ” ترسيخ المواطنة وبناء السلم الاجتماعي في ظل المخاطر والمؤامرات الدولية على اليمن”، إبراز دور البحث العلمي في تعزيز قدرات المجتمع لمواجهة المخاطر والتحديات الدولية والإقليمية، وصقل المهارات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا، وتوظيف القدرات البحثية لديهم للإسهام في ترسيخ قيم المواطنة لإيجاد بيئة مجتمعية متماسكة.

ويشمل المؤتمر، الذي يقام برعاية وزارة التعليم العالي ومحافظ المحافظة والمكتب الاشرافي بالمحافظة، وبمشاركة 250 باحثاً وباحثة من كافة الجامعات اليمنية، جلستين علميتين خلال اليوم الأول ومناقشة العديد من البحوث.

وفي الافتتاح بحضور مستشار رئيس الجمهورية عبدالعزيز الترب أشاد محافظ المحافظة عبدالواحد صلاح بالدور الوطني لجامعة إب ومختلف الجامعات اليمنية في بناء الأجيال وتجسيدها للصمود وكافة المؤامرات التي تحاك ضد الوطن.

فيما أثنى نائب وزير التعليم العالي والبحث والعلمي علي يحيى شرف الدين، بجهود كافة اللجان التحضيرية للمؤتمر الذي يعزز اهتمام الجامعة بالبحث العلمي، ويفتح الآفاق للتعاون المثمر ببن الباحثين في مختلف الجامعات اليمنية.

من جانبه أوضح رئيس المؤتمر رئيس جامعة إب طارق المنصوب أن المؤتمر يأتي في ظل الاستهداف الممنهج للهوية الوطنية والسلم الاجتماعي والمؤامرات المتواصلة ضد البلد.. مشيرا إلى أن المؤتمر سيخرج بتوصيات سوف تسهم في إعادة اللحمة الوطنية وتعزز روابط الهوية اليمنية وترسخ الأواصر المجتمعية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيعقد خلال 21 ـ 22 ديسمبر، وسيتضمن العديد من البحوث والدراسات التي سوف تساهم في تطوير وتجويد مختلف البرامج، وبما يحقق معايير الجودة وحرصاً على ترجمة طموحات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

ولفت نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي فؤاد حسان إلى أن المؤتمر يسلط الضوء على المخاطر والمؤامرات الدولية التي يتعرض له اليمن لتمزيق بنيته الاجتماعية وتغييب هويته.. داعيا كافة الشباب إلى مواصلة مشوارهم العلمي والبحثي من خلال الالتحاق ببرامج الدراسات العليا والبحث العلمي بما يمكنهم من تطوير قدراتهم وخدمة وطنهم ومجتمعهم.

وألقى المشرف العام بالمحافظة يحيى اليوسفي كلمة دعا من خلالها قيادة الدولة والتجار ورؤوس الأموال إلى دعم ومساندة البحث العملي في جامعة إب والجامعات اليمنية، وكذلك استكمال ترميم المباني الجاهزة قيد الإنشاء في جامعة إب.

يشار إلى أنه وفي بداية المؤتمر تم عرض مادة فلمية تناولت المخاطر والمؤامرات الدولية على اليمن وخلخلة نسيجه الاجتماعي واستهداف كافة مناحي الحياة.

يذكر أن هذا المؤتمر العلمي يتزامن مع مشاركة جامعة إب في المؤتمر الدولي الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالمغرب والمركز الديمقراطي العربي برلين- المانيا حيث تم دعوة الجامعة للمشاركة تقديرا لتميزها في النتاج البحثي.

حضر المؤتمر وكيل المحافظة للشؤون التعليم عبدالفتاح غلاب، رئيس جامعة ومستشفى جبلة عبدالله المطري، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية عبدالله الفلاحي، أمين عام الجامعة عبدالملك السقاف، أمين عام المؤتمر العلمي نبيل العفيري، وعددا من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، عمداء الكليات ورؤساء الأقسام بالجامعات ومدراء العموم والباحثين من مختلف الجامعات والمحافظات اليمنية.