ندوة حول التمكين الاقتصادي للمرأة في إب

إب7 press
نشوان النظاري

 

عُقد صباح اليوم، في مدينة إب، ندوة حول ” التمكين الاقتصادي للمرأة في المحافظة.. العوائق والفرص والنجاحات”، نظمها مكتب يمن انفورميشن سنتر للبحوث والدراسات التنموية والإنتاج الإعلامي، وبالشراكة مع مركز تمدين للتدريب والتأهيل المستدام.

 

وتهدف الندوة إلى رفع مستوى قدرات الكوادر النسائية في المحافظة على إدارة المشاريع الاقتصادية، وتبادل الخبرات والمهارات النسائية، وخلق قنوات اتصال وشراكات واسعة، والخروج بمخرجات وحلول تمكن النساء من الحصول على فرص ومشاريع اقتصادية ناجحة.

 

وتضمنت الندوة التي حضرها مدير عام ومكتب الإعلام بالمحافظة عبدالباسط النوعة، أربعة محاور، الأول أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة، وأسبابه والفرص التي يمكن للتمكين الاقتصادي أن يقدمها، قدمه مديرة البرامج في جمعية اتحاد نساء اليمن الأستاذة إيمان الشجاع.

 

فيما قدم المحور الثاني الأستاذة خولة الشرفي رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في المحافظة بعنوان دور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة الإبّية، والمحور الثالث عوائق التمكين، ومصاعب التقدم بالنسبة للمرأة الإبية قدمه الدكتور جلال المذحجي رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة إب.

 

كما قدم الدكتور عبدالرحمن محمد بشر، أستاذ علم الاقتصاد في جامعة إب، المحور الأخير، والمتضمن طرق وحلول ومعالجات لتمكين المرأة اقتصاديا.

 

عقب ذلك قدمت الأستاذة شورى البعداني، رئيسة قسم المرأة بمكتب الشباب والرياضة، ورقة عمل استعرضت من خلالها نماذج لنساءٍ عبرن الأزمة بجهودهن الذاتية.

 

شارك في الندوة الأستاذة فايزة البعداني، تربوية وناشطة حقوقية، حيث قدمت إيجاز عن تجربتها والصعوبات التي رافقت رحلة نضالها، وكذلك قدم الأستاذ عبدالله القرضي نماذجا لمجموعة من الأعمال الإنسانية التي نفذها ضمن فريق مبادرة إنجاز.

 

وتطرقت الندوة إلى قصص نجاح ملهمة للحاضرين، حيث تحدثت أمل الحبيشي، خياطة، عن تجربتها في مجال الأعمال اليدوية ونجاحها في صناعة الإكسسوارات بعد رحلة معاناة انتقلت من مرض زوجها إلى النزوح، والحرمان بسبب الصراع والحرب.

 

ونوهت الندوة إلى أن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل باليمن 27%، فيما لم تشر إلى أية نسبة في محافظة إب، بسبب عدم وجود معلومات دقيقة، لكن عملها ينحصر في قطاعات محدودة مثل التربية والصحة.

 

هذا وخرجت الندوة بحزمة من التوصيات أهمها التركيز على تمكين المرأة الإبّية في مجال الزراعة وتربية المواشي وإنتاج الأجبان، بالتزامن مع التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي باعتبار التمكين منظومة متكاملة، وكذلك دعم مشاريع عدة من قبل بعض الحاضرين ومن جهات أخرى مانحة، حيث تكفلت رائدة الأعمال الدكتورة قاهرة الهلالي بدعم وتمويل مشروع لإحدى الحاضرات خلال الندوة.

 

يشار إلى أنه وفي بداية الندوة ألقى مدير مركز يمن انفورميشن سنتر الدكتور عبدالقوي الشميري كلمة رحب فيها بالحاضرين، واستعراض بإيجاز مهام وأنشطة المركز، وأهدافه، والتطلعات التي يسعى إلى تحقيقها في الوسط الإعلامي والمدني.

 

حضر الندوة، التي أدارتها المنسقة الإعلامية لمركز يمن انفورميشن إب، الزميلة سماح عملاق، رئيسة مجلس أمناء الجامعة الماليزية في إب الدكتورة قاهرة الهلالي، ومدير عام إذاعة إب الأستاذ عبدالفتاح المنتصر، نائب مدير عام مكتب الشباب والرياضة الأستاذ عبدالرحيم الخشعي، ورئيسة مبادرة إنجاز الأستاذ جميلة دحامي، ورئيس تحرير منصة إبpress7 الأستاذ طاهر الزهيري، ومبعوثين من منظمة انترسوس.