ريشة وفنان

الرسامة منى العاطفي

إب7برس Ibb7press
إعداد: بغداد المرادي

 

  • نبذة تعريفية

– منى محمد عبده العاطفي.

فنانة تشكيلية

– بكالوريوس تربية فنية جامعة إب 2017-2018م

– تعمل في مجال الرسم بكل شغف وحب، كما  تعمل معلمة فنون في مدرسة أهلية.

 

  • مشاركات

تقول الفنانة ” منى”:” لم أعط نفسي فرصة بالابتعاد عما أريد فقد تمكنت من المشاركة في مختلف المعارض محلية ودولية وحزت على جوائز وشهادات محليّة ودولية ومن ضمن هذه المشاركات :

 

– مشاركة في الفعالية الدولية (مشروع صورة العالم وتجسيد صورة اليمن ) لدى مؤسسة “بينون _روما ” بالتعاون مع مؤسسة سارينكو _إيطاليا، ومجموعة عين للتعاون الفني الدولي.

 

– مشاركة في المعرض التشكيلي بمرور العدوان على اليمن 100يوم والفوز بالمركز الأول على مستوى محافظة إب.

 

– مشاركة في المعرض التشكيلي الـ 30 بالتعاون مع مؤسسة أماس للإنتاج الفني.

 

– مشاركة في أصوات اليمن النسوية في الفن التشكيلي والفوز بالمركز الأول بلوحة الخوف من العودة الى الماضي وكانت دولية.

 

– مشاركة في جائزة الفنان عبدالإله البعداني للفن التشكيلي  بلوحة كورونا تجتاح العالم والفوز بدرع والشهادات وجائزة تشجيعية.

 

– مشاركة في مسابقة للفن التشكيلي في قطر ورسم روايات واغلفة روايات الكتب والفوز بالمركز الأول.

 

  • مشاركة في المعرض التشكيلي تضامناً مع الشعب الفلسطيني في عدن والفوز بالمركز الرابع على مستوى الجمهورية.

 

كما أن للفنانة منى إصدارات أدبية، منها رواية غبار، ورواية حدث في الإسكندرية .

 

  • في مواجهتها للصعاب

تتحدث الرسامة حول مشوار حياتها قائلة: ” من منا لم تواجه صعوبات، الصعوبات موجوده لكل شغوف ومحب لعمله، ولكن طرق التغلب عليها هو النجاح بذاته نعم اخطو خطواتي برفق”

 

وتضيف، بصراحة لم أفكر يوماً واحداً بالابتعاد عن الرسم، بل كان لي مساعدا لتغلب على  الصعوبات التي واجهتها، وكان لي النجاة من الصعوبات من ضمنها ابتعادي عن أهلي ودرست بعيداً عنهم وبعد الجامعة عن المكان الذي أعيش فيه ايضاً أشياء أخرى لم أُبالي بها فطريقة الاجتياز كانت عزيمة وإرادة أكبر من المعوقات.

 

  • عن الأوضاع الاقتصادية

” الأوضاع الإقتصادية لها تأثير في الأسعار المرتفعة على المستلزمات التي احتاجها والتي يعاني منها أكثر الرسامين، لذا رغم الأثر فنحن نحاول قدر الإمكان التغلب على هذا الشي ومواصلة المشوار الفني بكل شغف ومواجهة لكل التحديات”.

 

  • وقتها المفضل للرسم

الوقت المفضل للرسم كثيراً ما أسمع رسامين وقتهم المفضل في الرسم هو آخر الليل، بالنسبة لي ليس لدي وقت محدد فأنا كل وقتي في الرسم، فهو عالمٌ جميل لا تستطيع الفرار منه.

 

  • رسالتها

الله أعطاك موهبة غير عن الآخرين لتتكلم بها في لوحاتك وبريشتك لتصل رسالة مواساة أو إعطاء أمل لتلمس بها روح فقدت الأمل في كثير أشياء، حاول ثم حاول لا يهم كيف يكون فنك المهم أن تستمر فالاستمرار والممارسة تزيد من الإبداع إستمر رغم الصعاب التي تواجهك فالرسم عالم جميل.

 

 

  • كلمة شكر

الشكر الأول بعد الله سبحانه وتعالى هو لأبي الذي لم يعترض يوماً على ما أريد، بل كان لي مشجعاً وداعماً بكل خطوة أخطوها، وكذا لأمي جنتي غاليتي التي لا تكفيها كل العبارات الجميلة في وصفها، هي من تفرح لفرحي وتحزن لحزني.

 

كذلك إخوتي وأخواتي، فلقد كانوا لي داعمين في حياتي، حماكم الرحمن لي جميعاً، أيضاً أشكر نفسي ليس غرورا فقد صبرت كثيراً، إذا لم يكن لديك صبراً فلن تستمر، إصبر وستنال مهما عصفت بك الحياة.