نجاح طبيب يمني من إب في استئصال ورم كبير لطفل في المغرب

 

إب7 press

 

نجح فريق طبي بقيادة طبيب يمني من محافظة إب من استئصال ورم كبير لطفل يبلغ من العمر شهرا ونصف، في مستشفى إبن رشد بولاية كازا بلانكا في دولة المغرب.

 

وقد تمكن الجراح اليمني صدام أحمد توفيق، دكتوراة في جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري، من استئصال ورم كبير ناتج عن تشوه خلقي استوطن ما بين الدماغ والعمود الفقري.

 

وأكد الطبيب ” صدام توفيق ” في تصريح خالص لـ « إب7 press » عبر اتصال بتطبيق الواتساب أن الحالة المرضية التي أجرى لها التدخل الجراحي عبارة عن تشوه خلقي ينطبق بين الدماغ والعمود الفقري، بحيث أن النخاع الشوكي لا يعمل على امتصاص المياه التي تدور ما بين الدماغ والعمود الفقري، وهذا يعني أن هناك تشوه عبر الدماغ، وآخر عبر العمود الفقري.

 

وأشار إلى أن العملية صعبة وكبيرة وخطرة وشديدة الحساسية بحيث أن الأعصاب التي تتحكم في الحركة والبول والبراز والأعضاء التناسلية تكون مكشوفة أثناء فتح منطقة التشوه واي خطأ بسيط كجرح عصب أو لمسه أو ضربه قد يسبب شلل كامل للحركة وفقدان السيطرة على البول والبراز وأمور اخرى، ويكون الطفل معرضا في أي وقت للموت.

 

هذا وتصنف هذا النوع من العمليات بأنها من العمليات الصعبة والخطرة والدقيقة، وقد أحدثت صدى واسع في المغرب.

 

يشار إلى أن العملية الجراحية تكللت بالنجاح والطفل في حالة صحية جيدة ومستقرة.

 

يذكر أن الطبيب صدام هو نجل طبيب الأسنان المعروف والمشهور في إب الدكتور أحمد توفيق وشقيقه طبيب الأسنان المعروف عبدالوهاب توفيق.