دورة تدريبية في المهارات القيادية بإب

إب7 press
نشوان النظاري

نظم المركز العربي لتكنولوجيا المعلومات، اليوم، وبرعاية وزارة التعليم الفني والتدريب المهني، ومحافظ المحافظة، دورة تدريبية في المهارات القيادية للقيادات الإدارية في كافة القطاعات الإدارية.

وهدفت الدورة، التي استهدفت بعض مدراء المعاهد والإدارات العامة، إلى إكساب المشاركين معارف وخبرات والاتجاهات والقيم اللازمة للمارسة المهارات القيادية بجودة عالية، ما يمكنهم من تحسين الأداء بكفاءة وفاعلية في مؤسسات التعليم الفني والمؤسسات العامة.

وفي إفتتاح الدورة أكد وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب على أهمية الدورة لإكساب المشاركين المهارات الإدارية والقيادية وتمكينهم من القيام بوظائفهم بصورة دقيقة.. مثمنا الدور الذي يلعبه مركز البورد العربي لإقامته مثل هذه الدورات التي تسهم في تنظيم العمل المؤسسي وتطور الأداء في مختلف المجالات.

وحث غلاب الحاضرين على ضرورة تطوير قدراتهم العلمية والذاتية لمواجهة أعداء الأمة والتصدي للمؤامرات التي تُحاك ضد الوطن .. داعيا كافة المشاركين إلى الاستفادة القصوى من محاور الدورة وما تتضمنه من معلومات وتطبيقها على صعيد الواقع العملي.

فيما أشار الدكتور محمد الصباحي مدير المركز العربي لتكنولوجيا المعلومات، إلى أهمية تنفيذ مثل هذه الدورة لخلق قيادات إدارية ناجحة تسهم في رفع إنتاج فريق العمل، وتحسن في جودة الأداء، وتتغلب على كافة المعوقات، وتسهم في تعميق الولاء للمؤسسات التي ينتمون إليها.

وأوضح الصباحي إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير قدرات المشاركين في مهارات التفكير الإبداعي لتحليل المشكلات وصنع القرارات المناسب.. مبينا أنها سوف تحدث نهضة في العمل الإداري والخدمي باعتبار أن الإنسان هو الركيزة الأساسية للتنمية.

وركزت الدورة، التي يحاضر فيها المدرب المعتمد في مجال إدارة الأعمال، والأكاديمي في جامعة إب، الدكتور فواز النظاري، على تحديد مفهوم القيادة وأنواعها، ومعرفة مواصفات القائد الناجح.

وتطرقت الدورة إلى معرفة مهارات وأساليب وخطوات إتخاذ القرارات الإدارية ومعرفة مهارة الإتصال الإداري ومهارة الحوار وإدارة النقاش

هذا ونفذ المركز العربي لتكنولوجيا المعلومات، العديد من الأنشطة والبرامج الهادفة لتعزيز الشراكة المجتمعية ورفع منسوب الوعي الاداري خلال الأسبوع المنصرم، حيث عقد اللقاء السنوي للمدربين وذلك لتذليل الصعاب أمامهم، ورفدهم ببرامج تصقل قدراتهم ومهاراتهم.

كما نظم ندوة بعنوان ” مهارات إختيار التخصص لمخرجات التعليم الثانوي”، وقد خرجت بجملة من التوصيات أهمها تكوين لجنة مشتركة مكونة من وزارة التربية والتعليم الفني والتعليم العالي لتطوير مشروع المسار التعليمي، وإختيار يوم في العام للاهتمام النوعي والثقافي في الإرشاد المهني.

شارك في الدورة كافة الإدارات بمكتب التعليم الفني، وبعض ممثلي الإدارات العامة في القطاع العام والخاص، ومدربين ومهتمين في مجال التدريب الإداري.