إب7 press
نشوان النظاري

ناقش برنامج رسالة الجامعة صباح اليوم، المسؤولية الرسمية والمجتمعية في حماية الآثار والمعالم القديمة بمحافظة إب في ظل الحرب والحصار الذي تشهده اليمن.

واستضاف البرنامج الذي يقدمه الاعلامي المعروف مدير عام الاعلام بجامعة إب الاستاذ علي العمري، كلا من الأكاديمي في علم الاثآر، وعميد كلية الآداب السابق، عالم الآثار البروفيسور منير العريقي، ومدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف الفنان خالد غالب قاسم.

واكد الدكتور منير العريقي ان الاثار تمثل خلاصات ما توصلت اليه الامم من انجازات للتاريخ البشري.. منوها الى ان اي امة يجب ان تعي ان الاثار رصيد حضاري، إن ضاع ضاعت تلك الامم.

واشار العريقي انه في علم الاثار يستوي تمثال الذهب بقطعة فخارية.. داعيا الى تفعيل القانون اليمني، ومعاقبة كل من تسول له نفسه العبث بثقافة وهوية شعب وأمة.

وحث عالم الاثار قيادة السلطة المحلية على الاهتمام بالموروث الثقافي والحضاري للمحافظة، والاهتمام بالجامع الكبير الذي يريد البعض تغيير ملامحه الحضارية.. مشيرا الى ضرورة الاسراع في ترميمه قبل دخول موسم الامطار الذي سوف يتسبب بالتصدعات والانهيارات لا سيما والمواد التي استخدمت في بنائه اي اساساته عبارة عن الطين والحجر.

فيما لفت مدير فرع هيئة الاثار بالمحافظة الاستاذ خالد غالب الى ان المحافظة متحف أثرى مفتوح تعاني الاهمال والتقصير.. مؤكدا أن إب جوهرة بيد فحامين من قيادة السلطة المحلية، وحتى جميع المكاتب المعنية.

ودعا غالب محافظ المحافظة، والامين العام، واللجنة الفنية، الى ايجاد حلولا للمتحف السابق الذي تم تسكين احدى المواطنات فيه، والبحث عن حل للمتحف البديل ” مبنى البحث سابقا” الذي يسكن فيه مقاول المشروع بذريعة عدم استلامه لبقية مخصصاته المالية.

ونوه مدير الاثار الى ان العمل متعثر في الجامع الكبير لأكثر من عقد من الزمن، ليس بسبب المال، ولكن بسبب الفساد والمصالح الفردية، وبات هذا المعلم الأثري حديث الساعة.. مشيرا الى ان هناك تدمير ممنهج ومقصود وعدوان داخلي يعبث بالجامع الكبير ويهدد الموروث الحضاري للبلد.

يشار الى ان الحلقة خرجت بعدة توصيات اهمها عقد المؤتمر الاول التشاوري للآثار يحضره جميع المعنيين والمختصين والجهات ذات العلاقة بالآثار.

يذكر ان برنامج رسالة الجامعة، برنامج اسبوعي يستضيف كبار الاكاديميبن، ويناقش جميع القضايا المتعلقة بالمحافظة والوطن، ويتم تسجيل حلقاته على الهواء الطلق في جامعة إب ويبث عبر اذاعة إب، وقناة اليوتيوب التابعة للجامعة.