ظهور حالات كوليرا في محافظة إب

إب7برس Ibb7press
خاص – نشوان النظاري

أفادت مصادر طبية غير حكومية تسجيل العديد من حالات وباء الكوليرا في عددا من مستشفيات ومستوصفات مدينة إب خلال الشهر الجاري.

ولفت المصادر نفسه إلى أن عدد حالات الإسهالات المائية الحادة والمشتبهة بمرض الكوليرا ازداد في الآونة الأخيرة وبمختلف الأعمار، لكنه نفى تعرض أية حالة للوفاة حتى اللحظة.

وحثت الجميع على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بمسببات الوباء وطرق انتقاله وأعراضه، وأهمية الحفاظ على النظافة الشخصية والعامة للوقاية من الكوليرا وغيره من الأمراض الوبائية.

ودعت المصادر وزارة الصحة العامة والسكان إلى دعم المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية اللازمة، وتعاون الجهات ذات العلاقة بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والقضاء على البؤر الوبائية.

وعلى نفس السياق، ناقش إجتماع مشترك بالعاصمة صنعاء اليوم ضم وزيري الصحة العامة والسكان والمياه والبيئة بحكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل والمهندس عبدالرقيب الشرماني، الوضع الوبائي لمرض الاسهالات المائية الحادة والتدخلات السريعة لمكافحته.

وتطرق الاجتماع إلى الإجراءات العاجلة والضرورية للحد من انتشار الإسهالات المائية الحادة وتفعيل غرفة عمليات الطوارئ المشتركة في المحافظات والاستجابة الفورية من خلال حشد فرق طوارئ المياه والصرف الصحي وفقا للبلاغات والنتائج المخبرية.

واستعرض الاجتماع آلية التنسيق وتوحيد الجهود بين الوزارتين والجهات المختلفة من أجل مواجهة ومنع انتشار المرض، مؤكداً ضرورة معالجة المياه في محطات الصرف الصحي وعدم السماح للمزارعين بري مزروعاتهم بمياه الصرف غير المعالجة.

وشدد الاجتماع على أهمية فحص عينات مياه الآبار في المديريات المتأثرة وكلورة مياه السبيل والوايتات في المديريات المتأثرة، وتوحيد الجهود بين وزارتي الصحة والمياه ومكاتبهما لمواجهة ومنع انتشار الاسهالات المائية الحادة ورفع تقارير دورية وبشكل منتظم للفريق المشترك من الوزارتين عن الإجراءات المتخذة للحد من انتشار المرض.

كما شدد المجتمعون على أهمية تكثيف التوعية والتثقيف الصحي المجتمعي حول مرض الاسهالات المائية الحادة وكيفية الوقاية منه والتعريف بأهمية الوقاية الشخصية وغسل الخضروات والفواكه جيدا قبل الأكل.