عمار حمود أحمد القاضي من مواليد محافظة إب، بعدان 1981/12/31م، حائز على جائزة رئيس الجمهورية في الآداب والفنون في القصة 2009م، وجائزة هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي وغيرها من الجوائز، يكتب وينشر في عدد من الصحف والمجلات المحلية والعربية ومنها مجلة العربي الكويتية وطنجة الأدبية المغربية.
إب7 press
لقاء l
طاهر الزهيري
  • بداية.. نريد سبر اغوار القارئ ونهمه في معرفة مشاركتكم في مسلسل غربة البن الجزء الثاني برفقة النجم صلاح الوافي والمخرج وليد العلفي، وكم أخذتم وقت لكتابة سيناريو هذا العمل؟
-نعم وأحمد الله تعالى أن وفقنا لإنجاز مسلسل غربة البن الجزء الثاني والذي يعرض حاليا على قناة السعيدة برغم الصعوبات والمعوقات التي واجهت وتواجه فريق الإعداد وطاقم العمل كاملا الفني والاداري وايضا كوادر العمل من الممثلين، وطبعا العمل هو جزء ثاني للمسلسل الناجح في العام الماضي مسلسل غربة البن الجزء الأول والفكرة بدأت بأن الفنان الكبير الأستاذ صلاح الوافي وجد بأن العمل لم يأخذ حقه وبالتحديد وجد ان موضوع الغربة لم يأخذ حقه كاملا، فجلسنا معا وتحدثنا كثيرا ومع المخرج الشاب الأستاذ وليد العلفي الذي هو أيضا أحد المشاركين في التأليف، تحدثنا عن ماذا سوف نقدم للمشاهدين والجمهور في الجزء الثاني و اتفقنا على عدد من النقاط الهامة التي ستكون محاور رئيسية للعمل و بدأنا العمل في أكتوبر 2019م بعد ذلك توجه الأستاذ صلاح الوافي ومعه المخرج وليد العلفي إلى جمهورية الهند للترتيب والإعداد ثم تم ترتيب كل شيء وعادا إلى اليمن وبدأنا الكتابة لمدة شهرين ونصف تقريبا ، تم خلال ذلك تضمين العمل رسائل هامة تعالج قضايا هامة في المجتمع اليمني .
  • عُرف عنك كتابتك للفن القصة القصيرة، هل يمكننا القول ان التأليف وكتابة الحوار والسيناريو تولدت لديك من كتابة القصص القصيرة وانتقلت إلى مرحلة كتابية جديدة؟ وهل هذا هو العمل الدرامي الأول لك أم شاركت في كتابة أعمال أخرى؟
طبعا انا نشاطي كان مقصورا على كتابة القصة القصيرة والتي تأخذ جل اهتمامي في حياتي اليومية كون القصة القصيرة تنقل وتصور الأحداث بكلمات موجزة و بصورة راقية و من خلالها يستطيع الكاتب إيصال الرسالة التي يرغب في ايصالها للقارئ بسهولة، ثم مع انتشار الفضائيات و ثورة التكنولوجيا الحديثة كان لابد من تطوير المهارة في كتابة القصة القصيرة إلى الكتابة في الدراما ، كتبت العديد من الأفلام التوعوية و المسرحيات كذلك وكان من ذلك مسرحية بعنوان محاكمة الكوليرا تم عرضها في عدد من المسارح المفتوحة للمدارس في محافظة إب، بعدها شاركت في كتابة مسلسل عسل صافي الذي عرض على قناة المهرة في 2019م ، ثم المشاركة في تأليف مسلسل غربة البن الجزء الثاني الذي يعرض حاليا على قناة السعيدة، أيضا لدي أعمال درامية جاهزة و تبحث عن منتجين.
  • برأيك هل الكتابة والتأليف الجماعي أفضل أو التأليف الفردي اي الاكتفاء بكاتب ومؤلف واحد؟
الكتابة والتأليف بشكل جماعي جميلة ورائعة ولها مميزات كثيرة منها اكتساب الكتاب لمهارات وخبرات في مجال كتابة السيناريو من خلال تبادل الأفكار والآراء وأساليب الكتابة وكرأي شخصي انا أرى أن الكتابة المشتركة تخلق عملا جيدا وبصورة أفضل.
  • هل سيرى المشاهدين أعمال درامية خاصة بالمؤلف عمار القاضي مستقبلا؟
بإذن الله تعالى سيكون ذلك انا حاليا مستمر في كتابة وتأليف مسلسل درامي اجتماعي سيكون الأول من نوعه كونه سيناقش قضايا اجتماعية لم يتم التطرق إليها من قبل في الأعمال الدرامية.
  • الكتابة الحرة للدراما والكتابة المقيدة بشروط وأشياء أخرى.. ما الفرق وأيهما أفضل؟
طبعا اي عمل درامي مقيد سيكون اقل جودة وقبول من الأعمال الدرامية الغير مقيدة، لماذا لان الكاتب والمؤلف لديه خيال كبير وواسع ويحاول اي كاتب لأي عمل أن يظهره بأفضل صورة لكن بعض شركات الانتاج أو القنوات المنتجة أو المنتجين يطالبوا من الكتاب التقيد في كتاباتهم بمشاهد بسيطة وغير مكلفه انتاجيا وهذا ينقص من جودة العمل، لذلك الأفضل ترك كتابة الأعمال الدرامية دون التقيد بشروط إنتاجية.
إلى جانب أنك تكتب وتؤلف، هل تميل أيضا للتمثيل لأننا شاهدناك في بعض المشاهد التمثيلية البسيطة؟
نعم ولي بعض المشاركات البسيطة في التمثيل، شاركت في مسلسل حاوي لاوي 2 في العام 2018م، وايضا في مسلسل مع ورور 2019م.
نعود مرة اخرى لمسلسل غربة البن.
  • نشر أكثر من خبر عن توقفكم اثناء تصويركم في المسلسل … من وراء ذلك وماهي الأسباب؟
طبعا يا اخي اخبار توقف المسلسلات لم يقتصر على مسلسل غربة البن فقط بل نشرت أخبار كثيرة عن توقف أغلب المسلسلات اليمنية والعربية، وكما يعرف الجميع بالمتغيرات الحاصلة في العالم أجمع بسبب تفشي وانتشار فيروس كورونا، وشركة الوافي المنتج للمسلسل جعلت من أولوياتها سلامة طاقم العمل والحفاظ على صحة الجميع حتى وان تحملت الشركة أعباء مالية وهذا يحسب للشركة التي تعد الأولى في الساحة الفنية حاليا.
  • كيف تمت معالجة غياب شخصيات رئيسية في مسلسل غربة البن من الجزء الأول وهل أثر ذلك على الجزء الثاني؟
في أي عمل درامي من اجزاء قد يحدث غياب لبعض الشخصيات لأسباب خاصة ببعض الممثلين أو أسباب أخرى وفي هذه الحالة يلجأ أرباب العمل إلى وضع المعالجات المناسبة بما لا يحدث خلل في القصة ومساراتها وهذا ما تم عمله في مسلسل غربة البن الجزء الثاني.
  • بما أنك من محافظة إب، لماذا من وجهة نظرك تبدو مشاركة فناني المحافظة محدودة وتقتصر في اغلب مسلسلات الموسم بفنانين مناطق معينة، ومن شارك من المحافظة لا يتعدى عدد أصابع الكف الواحدة؟
طبعا انا اعتبر إب هي المحافظة اليمنية الأولى في الدراما والفن كونها تمتلك عدد من كبير من المبدعين و الفنانين في مختلف المجالات و بالنسبة لعدد المشاركين من أبناء إب في المسلسل فمن الواجب الإشارة إلى أن الأستاذ والفنان الكبير صلاح الوافي و أيضا المخرج الشاب الأستاذ وليد العلفي يشيدون دائما بمهارات وابداعات فناني محافظة إب و تم اختيار عدد من الفنانين للمشاركة في المسلسل ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الفنان الكوميدي فهد الضراب والفنان ياسر النهمي وغيرهم وهؤلاء مضافين إلى الفنانين الكبار المحسوبين على محافظة إب و المشاركين في المسلسل سابقا أمثال الفنان الكوميدي محمد قحطان والفنان سمير قحطان و الفنان الكبير حسن الجماعي وغيرهم الكثير لا يسع المجال لذكرهم و هنا تحية كبيرة نوجهها لكافة الفنانين المشاركين في مسلسل غربة البن فالجميع بذلوا ويبذلوا جهودا كبيرة في سبيل إدخال المتعة والسرور وايضا إيصال الرسائل السامية للمشاهدين في ظل الظروف الراهنة التي حصلت بسبب معاناة العالم أجمع من فيروس كورونا المرعب الذي نسأل من الله أن يحفظ بلادنا والعالم اجمع وأن ينتهي هذا الفيروس و تعود حياة العالم كما كانت.
  • من وجهة نظرك لماذا لا يوجد منتج من محافظة إب؟ وماذا ينقص المحافظة لتنتج أعمال فنية خاصة بها؟
هذا السؤال مهم جدا واشكرك اخي طاهر على طرح مثل هذه الأسئلة الهادفة، طبعا محافظة إب تمتلك كوكبة من المبدعين في شتى المجالات و ما ينقص غير وجود شركات إنتاج لكنها بدأت في الظهور في ظل جهود كبيرة يبذلها راعي الفن و الإبداع الأول محافظ المحافظة اللواء الدكتور عبدالواحد محمد صلاح و الاخ وكيل المحافظة لشئون الثقافة القاضي عبدالفتاح غلاب والاستاذ عبدالحكيم مقبل مدير عام مكتب الثقافة وكذلك رئيس نقابة الفنانين بالمحافظة الفنان عمار عبدالغني و معه أمين عام النقابة الفنان خالد البعداني، وبجهود الجميع بدأنا نشاهد ظهور منتجين و شركات إنتاج مثل شركة اماس للإنتاج الفني التابعة للفنان الأستاذ محمد فؤاد وكذلك شركة ريك للإنتاج الدرامي و غيرها.
  • أختم الحوار بما تحب أن تقول…؟
اشكرك اخي طاهر واشكر صحيفة إب7 press كما اتوجه بالشكر الجزيل لكل من شجعني في بداية مشواري وعلى رأسهم اخي الأستاذ فضل مقبل حاجب.