إحياء الذكرى الثانية لثورة البن اليمني بإب

نشوان النظاري

نظم مكتب الزراعة والري والوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بمحافظة إب، اليوم، فعالية إحياء الذكرى الثانية لثورة البن اليمني.

هدفت الفعالية، التي تأتي برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتزامنا مع اليوم العالمي للقهوة والذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام، إلى الترويج لإحياء رمزية البن، ونشر ثقافة القهوة والتعريف بأهمية شجرة البن وضرورة التوسع في زراعة وإنتاج هذا المحصول المهم.

وفي الفعالية بحضور عضو مجلس الشورى أحمد باعلوي، أكد محافظ المحافظة عبدالواحد صلاح، على أهمية إبراز البن اليمني وتسويقه بالشكل الصحيح والمطلوب والمنافس عالمياً والإهتمام بالصناعات المتعلقة بمحصوله كمنتج نقدي يرفد الإقتصاد الوطني .. مشيرا إلى ضرورة إحياء الذكرى الثانية لثورة البن ودورها كرسالة لتأكيد عزم وإصرار اليمنيين على إستمرارية النهوض بقطاع البن رغم المعوقات التي تواجههم جراء الحرب والحصار.

ودعا صلاح التجار والشركات والصناعات والمستثمرين للإستثمار في قطاع البن وكذا تحفيز المزارعين للتوسع في زراعة وإنتاج أفضل وأجود أنواع البن .. لافتا إلى أن أهمية تطوير إنتاجية البن والنهوض بزراعته من خلال إقامة المزادات العالمية المنافسة، والمهرجانات والمعارض، واعتماد مصفوفة لدعمه وتطويره.

وخلال الفعالية بحضور مساعد قائد المنطقة الرابعة محمد الخالد، لفت وكيل أول المحافظة – رئيس اللجنة الزراعية عبدالحميد الشاهري إلى أن هدف إحياء ذكرى ثورة البن هو مواجهة المؤامرة الداخلية والخارجية الذي تعرض لها وأدى لتراجع إنتاجه، وكذا إحياء الهوية والموروث الثقافي والتاريخي ورفد الإقتصاد الوطني بمورد نقدي استراتيجي.

وأشار الشاهري إلى دعم السلطة المحلية للجنة الزراعية وتعاونها المثمر والذي حقق خلال ثلاث سنوات إنتاج أكثر من ثلاثة مليون شتلة بن، وحث المزارعين ومنتجي البن بالاهتمام والتوسع بزراعة البن سيما والمحافظة تتمتع بمناخ وتربة زراعية ملائمة.

من جهته، وبحضور رئيس جامعة إب نصر الحجيلي ومدراء العموم الزراعة حمود الرصاص، الإعلام عبدالباسط النوعة، صندوق النظافة سليم البحم، المياه كمال القطني، الأشغال إبراهيم الشامي، الإعلام الأمني عبدالقدوس السادة، تطرق رئيس إتحاد مننتجي البن محمد عثمان إلى بعض الإنجازات التي تحققت في هذا الجانب خلال العام الأول من إحياء الذكرى، حيث ارتفع الإنتاج من 12 الف طن إلى 35 ألف طن، ووصل سعر الكيلو البن الواحد في المزاد العالمي إلى 980 دولار .. مبينا أن محافظة إب تمتلك البن العديني الذي يعد أجود أنواع البن، كما تمتلك المحافظة أكبر مشتل لزراعة وإنتاج البن توزع شتلاته إلى كافة مناطق الجمهورية.

تخلل الفعالية، ريبورتاج حول مكانة البن التاريخية وأهميته في إحداث نهضة إقتصادية ووطنية شاملة، تلى ذلك تكريم المزارعين المبرزين والجهات الداعمة والمتعاونة في هذا الجانب.

إلى ذلك تم افتتاح معرضا لتذوق البن اليمني بأصنافه المتعددة، واستعراض تاريخ وثقافة البن واستعادة مكانته، وإبراز صورة اليمن كموطن أصلي للبن ذات الجودة والمذاق المميز، والذي يحظى بإقبال واسع في الأسواق محليا وخارجيا.

حضر الفعالية نائب مدير الأمن حميد الرازحي، مساعد مدير الأمن أمين وجيه الدين، رئيس اللجنة التحضيرية لفعاليات اليوم الوطني في المحافظة، المهندس محمد النزيلي، ممثل إدارة وتمويل المبادرات الزراعية يحيى الرميشي، نائب مدير المواصفات مجدي الرصاص، الشيخ مصلح دبوان، رئيس جمعية منتجي البن بالمخادر محمد الصبري، والمهتمين بالشأن الزراعي.

يذكر أن البن اليمني يحظى بمكانة خاصة لدى المستهلكين سواء داخل اليمن أو خارجه، وهناك إجماع على قيمته التاريخية وجودته مقارنة بنظرائه في دول العالم، وسجل اليمن حضوراً متميزاً على المستوى العالمي منذ أوائل القرن السادس الميلادي في هذا الجانب باعتبارها المصدر الأول للبن من خلال ميناء المخا، والذي حمل إسم اليمن إلى كل أنحاء العالم.