وفاة مواطن إثر صاعقة رعدية في مديرية السدة بإب

إب7برس Ibb7press
محمد كريب

لقي المواطن فتح مرشد ناجي غانم مصرعه جراء صاعقة رعدية ضربت عزلة بني الحارث بمديرية السدة.

وافاد شيخ العزلة مفضل النجار إلى أن المتوفي كان في زيارة عيدية لعائلته وقضاء ايام العيد مع اهله وفي قريته قبل أن يتفاجأ الجميع بوقوع الصاعقة الرعدية التي تسببت في وفاته.

وأوضح ان الشاب كان يحمل في يده هاتفا اثناء المقيل وتزامن مع هطول غزير للأمطار، مما تسبب بحدوث ماس كهربائي إثر صاعقة رعدية اردته قتيلا.

وأشار أحد ابناء العزلة واسمه نبيل النجار إلى أن الحادث تسبب في حالة ذعر وهلع لأهل المتوفي وجميع ابناء القرية وتم نقل الشاب إلى مستشفى يريم العام قبل أن يفارق الحياة إثر إصابته بالصاعقة. مبينا ً أن هذه الحادثة تعد أبرز الحوادث للعام الحالي بسبب الطقس.

وكان قد حذر خبراء الارصاد من استخدام الهواتف اثناء الامطار خوفا من البرق.

ونشروا بعض التدابير الواجب القيام بها عند اشتداد البرق والرعد التي يتوجب توخي الحيطة والحذر منها من خلال بعض الاحتياطات التي تساعدنا بأذن الله في تجنب هكذا خطر ومنها :-

تجنب استعمال الهاتف المزود بأسلاك كالهواتف الثابتة اما الهواتف اللاسلكية والخلوية تكون آمنة الاستعمال نسبياً في الحالات الطارئة فقط.

عدم استخدام الهواتف الخليوية والكاميرات لتصوير الرعد والبرق لأنها تعتبر مصدر تهديد للسلامة كون الهواتف ذات قدرة عالية على جذب الشحنات الكهربائية كما أنّ الكاميرات الرقمية والاحترافية تحوي معادن وبطاريات مشحونة بالكهرباء.

تجنب الاستحمام اثناء حدوث هكذا ظاهره لأن الأنابيب وتمديدات مياه الحمام يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق.

فصل التيار عن المعدات والأجهزة الكهربائية مثل الحواسيب واطفاء أجهزة تكييف الهواء فالطاقة الناتجة عن البرق يمكن أن تسبب خطراً واضرار كبيره.

عند تواجدك في الأماكن المفتوحة أو مناطق الاشجار الكثيفة احتم في منطقة منخفضة مثل مكان تنمو فيه أشجار صغيرة بكثافة وتجنب الاحتماء بالقرب من الاشجار الكبيرة وخصوصا في الاماكن المرتفعة.

إذا كنت تقود درّاجة هوائية أو نارية في المنطقة المتأثرة بالعواصف الرعدية ترجل عنها.

تجنب الوقوف قرب أعمدة الهاتف أو الطاقة الكهربائية عند استخدام الهاتف وعدم الوقوف في منطقة مرتفعة والابتعاد عن المعادن كالوقوف بالقرب من الأسلاك الشائكة.

البحث عن مكان آمن بمجرد اقتراب العواصف الرعدية ومن الأماكن الآمنة التي يمكن اللجوء إليها عند اقتراب العاصفة الرعدية السيارة أو المباني المحمية بالعوازل “موانع الصواعق” مثلاً.

عدم الاحتماء بالأشجار المنعزلة والواقعة على التلال كونها جاذب طبيعي للصواعق أو الخيام .

لحماية المباني والمنشآت يتم استعمال ( مانعات الصواعق ) الخاصة بتفريغ التيار الكهربائي الناتج عن العواصف الرعدية .

وتبقى مثل هكذا تنبيهات في إطار المناطق المتأثرة بالعواصف الرعدية عموما والمرتفعات خصوصا كونها الاكثر تعرضا لهكذا ظواهر طبيعية.