اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين
2 تشرين الثاني/نوفمبر
إب 7 برس Ibb7press

يعد إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين من أكثر القضايا إلحاحًا لضمان حرية التعبير والوصول إلى المعلومات لجميع المواطنين.

وفي حين أن القتل هو أكثر أشكال الرقابة على وسائل الإعلام تطرفاً، فإن الصحفيين يتعرضون كذلك لتهديدات لا حصر لها تتراوح من الاختطاف والتعذيب والاعتداءات الجسدية الأخرى إلى المضايقات، ولا سيما في المجال الرقمي. وتتسبب التهديدات بالعنف والاعتداء على الصحفيين على وجه الخصوص في مناخً من الخوف لدى الإعلاميين، مما يعيق التداول الحر للمعلومات والآراء والأفكار لجميع المواطنين. وتتأثر الصحفيات بشكل خاص بالتهديدات والاعتداءات، ولا سيما على الإنترنت. فوفقًا لورقة المناقشة الأخيرة لليونسكو المعنونة ❞الهدوء: الاتجاهات العالمية في العنف عبر الإنترنت ضد الصحفيات❝ ، قالت 73٪ من الصحفيات اللاتي شملهن الاستطلاع إنهن تعرضن عبر الإنترنت للتهديد والترهيب والإهانة فيما يتعلق بعملهن.

في كثير من الحالات، لا يُحقق تحقيقا سليما في التهديدات بالعنف والاعتداء على الصحفيين. هذا الإفلات من العقاب يشجع مرتكبي الجرائم على اعتداءات وأعمال قتل أكثر قسوة، فضلا عما لذلك في الوقت نفسه من أثر مروّع في المجتمع بما في ذلك الصحفيين أنفسهم. ويساور اليونسكو القلق من إلحاق ظاهرة الإفلات من العقاب أضرارا بمجتمعات بأكملها بالتستر على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد والجرائم. اقرأوا وشاركوا قصص الصحفيين المقتولين بنشر الوسم: #TruthNeverDies .

ومن ناحية أخرى، ترسل أنظمة العدالة التي تحقق بقوة في جميع تهديدات العنف ضد الصحفيين رسالة قوية مفادها أن المجتمع لن يتسامح مع الاعتداءات على الصحفيين والممارسات التي تستهدف الحق في حرية التعبير للجميع.

الفعالية الرئيسة للاحتفال باليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين هي مؤتمر صحفي رفيع المستوى  تحت شعار ”حماية وسائل الإعلام لحماية الديمقراطية“ يعقد في بين الساعة 8 صباحا و 8 مساء من يومي 3 و 4 نوفمبر 2022 في فيينا، بالنمسا.

كما تنظم يونسكو  كذلك سلسلة من المشاورات الإقليمية مع أصحاب المصلحة المحليين لتقييم التقدم والتحديات المتعلقة بحماية الصحفيين في السنوات العشر الماضية ووضع استراتيجية لكيفية ت نفيذ الخطة تنفيذا أكثر فاعلية بناء على ما تحقق من نجاح وعلى الدروس المستفادة في السياق المحدد لكل إقليم. وتركز جلستا مشاورات مواضيعية على شفافية الإنترنت وسلامة الصحفيات.

فسجلوا أنشطتكم التذكارية للاحتفال بهذا اليوم (#EndImpunity)، وطالعوا الأنشطة والاحتفالات الأخرى في كل بقاع الأرض. وتقرر أن يكون شعار احتفاليات هذا العام هو معرفة الحقيقة هو حماية الحقيقة.

#TruthNeverDies .#EndImpunity
 
#اليوم_الدولي_لإنهاء_الإفلات_من_العقاب_على_الجرائم_المرتكبة_ضد_الصحفيين
#International_Day_to_End_Impunity_for_Crimes_against