دور المرأة اليمنية في التنمية والدفاع عن اليمن في ندوة بمحافظة إب

إب7برس Ibb7press
نشوان النظاري

نظم مكتب الثقافة بمحافظة إب وبرعاية وزير الثقافة ومحافظ المحافظة، وبالتعاون مع منظمة سكاي للتنمية المستدامة SSD ومؤسسة اماس للإنتاج والتوزيع الفني، اليوم، ندوة حول دور المرأة اليمنية في التنمية والدفاع عن اليمن.

وهدفت الندوة إلى بيان دور المرأة في المجتمع وتفعيل دورها في التماسك الاجتماعي في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والتي تعزز تمكين المرأة اقتصاديا وتأهيلها وإبراز دورها في المشاركة المجتمعية بالإضافة إلى أهم المشاكل والصعوبات التي تواجهها وتعيق تعليمها وانخراطها في سوق العمل.

وخلال الندوة أشار مدير عام مكتب الثقافة عبدالحكيم مقبل إلى أن الندوة تأتي ضمن الفعاليات الأسبوعية التي يقيمها المكتب والتي تهدف إلى تنوير المجتمع ورفع الوعي والمساهمة في خلق بيئة ثقافية مقاومة ومواجهة لكل انواع التركيع والحصار والحرب الناعمة.

وأشاد مقبل بدور المرأة في الصمود ووقفها إلى جانب أخيها الرجل ومشاركتها في دعم الاستقرار الصحي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي في اليمن .. لافتا إلى مشاركة المرأة على الصعيد السياسي ومراكز صناعة القرار وتبوئها مواقع وزارية ورئاسة لجان وعضوية في مجلس الشورى وغيرها من الأمجاد الحضرية.

وتناولت الندوة، التي حضرها مدير عام الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة محمد الهتار ومدير عام صندوق النظافة والتحسين خالد غالب ومدير عام إذاعة إب عبدالفتاح المنتصر، أربعة محاور، حيث قدمت رئيسة منظمة سكاي للتنمية المستدامة إشراق الصبري الورقة الأولى تناولت الحراك الثقافي ودوره في تعزيز التماسك الإجتماعي المرأة بمحافظة إب.

واوضحت أن انضمام المرأة للحياة يساعد المجتمع على التنمية ويسهم في انخفاض المشاكل الطارئة التي تواجهها الأسر جراء المشاكل الإقتصادية اليومية.

فيما تطرقت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بديوان عام المحافظة خولة الشرفي في المحور الثاني إلى أهمية عمل المرأة وكفايتها اقتصاديا .. مشيدة بدور المرأة في دعم الاستقرار الصحي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي في اليمن.

وقدمت الشرفي مصفوفة من الدراسات المتكاملة لمشاريع استراتيجية للقضاء على الفقر، عن طريق القروض البيضاء والتدريب والتطوير ودمج النوع الإجتماعي والعمل على الحد من الزوج المبكر .. مشيرة إلى إبداء الكثير من المؤسسات والهيئات الخدمية التعاون في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمرأة ودعت كافة المنظمات والمؤسسات الخيرية للمشاركة بهذا العمل الوطني الذي سيحدث نقلة مجتمعية نوعية.

وتحدثت الناشطة فتحية الحذيفي في المحور الثالث عن أهم المجالات التي قد تبدع فيها المرأة الغير متعلمة وأهم الصعوبات التي تواجه المرأة في سوق العمل.

واستعرضت الناشطة الحذيفي نماذج لدور المرأة اليمنية في دعم الاستقرار رغم الظروف الراهنة للبلاد، أبرزها للإعلامية والناشطة غزال آل عاطف من ذوي الاحتياجات الخاصة، والناشطة هند الشريف والمصورات كاميليا الحبيشي وسمية العرومي، والشاعرة صبور الجرافي، ومصممة الازياء ذكرى الحكمي، وقصص نجاح للمشاريع الصغيرة مثل مشروع معجنات بشرى الارحبي، والسلطانة، وسوسو كيك، وفتافيت السكر.

وأشار الشاعر والأكاديمي جمال الجماعي في المحور الرابع إلى أهمية عمل المرأة بالنسبة لأسرتها، وبما يسهم في بناء قدراتهن ومهارتهن لمواجهة أعباء الحياة والصمود في وجه الظروف التي خلقتها الحرب والحصار وتبعاتهما.

وقدم الجماعي نماذج من قصص النجاح لمبدعات حققن ذاتهن رغم الصعاب .. مؤكدا وقوف النساء بشموخ في مواقع العمل ليشكلن حائط الدفاع الأول عن الوطن وسيادته وأمنه واستقراره.

وفي نهاية الندوة، التي أوصت بضرورة مساهمة القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمعية لتمكين المرأة إقتصاديا، كرمت مؤسسة سكاي للتنمية مدير عام مكتب الثقافة الأستاذ عبدالحكيم مقبل بدرع الصمود والنضال تقديرا لجهودة ودورة البارز في التمكين الثقافي للمرأة وتعزز الطموح والإبداع لكافة القطاعات النسائية بالمحافظة.

تخلل الندوة العديد من المداخلات والمشاركات والمقترحات للعمل على مساعدة المرأة وإبراز دورها في التماسك الإجتماعي وتمكينها إقتصاديا.

حضر الندوة نائب مدير عام مكتب الثقافة خالد الكريزي،مدير إدارة الرقابة بصندوق النظافة الناشط المجتمعي فضل حاجب، الأمين العام لفرع إتحاد نساء اليمن بالمحافظة ملاح الشامي، وعددا من الأدباء والاديبات والمثقفين والمثقفات والاعلاميين والاعلاميات والمهتمين بقضايا المرأة.