مشاركة واسعة لمنصة «إب7 برس» في المنتدى الدولي الثاني للصحافة بالجمهورية التونسية

إب7برس Ibb7press

شاركت منصة «إب7 برس» منتصف الشهر الجاري بفعاليات وأنشطة المنتدى الدولي الثاني للصحافة بالجمهورية التونسية، والذي أنعقد بمشاركة أكثر من 700 صحفي وصحفية من 30 دولة عربية واوروبية وافريقية.

وشمل المنتدى، الذي انعقد بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس، على مدى ثلاثة أيام، وتحت شعار الحاجة الماسة للصحافة، أكثر من 150 نشاط بين جلسات حوارية و ورشات عمل حول الحاجة إلى صحافة الجودة في مواجهة تحديات جائحة “كوفيد-19” و الاحتباس الحراري ومكافحة الصور النمطية والعنف ضد النساء، وعددا من الأمسيات الثقافية والموسيقية.

وتناول المنتدى خمس تجارب إعلامية في خمسة دول، لبنان، اليمن، نيجيريا، المغرب، تونس، وقضايا هامة في مجال الإعلام، كالصحافة في مواجهة الطوارئ الصحية، والصحافة كعنصر فاعل في حالة الطوارئ الديمقراطية، والحاجة الماسة للصحافة الاستقصائية، واخلاقيات المهنة والتنظيم الذاتي.

واقيمت في المنتدى ورشات عمل حول كيفية عمل “بودكاست” وتقييم الوضع الراهن، وعرض آفاق الصحافة البيئية في دول جنوب بحر المتوسط، وتبادل الخبرات حول الإذاعات المجتمعية، وحماية النساء الصحفيات خلال تغطية الازمات.

وقدمت الزميلة أحلام المخلافي، الصحفية في المنصة، في إحدى الجلسات النقاشية قراءتها حول وضع الصحافة والإعلام في اليمن، والتي أدارتها مسؤولة برامج اليمن في منظمة انتر نيوز سوسن بن شيخ، والأكاديمي اليمني والباحث في علم الاتصال بشير الضرعي، أشارت من خلالها على ضرورة تعزيز حرية التعبير واستقلال الإعلام مع احترام أخلاقيات المهنة الصحفية لضمان صحافة حرة نزيهة وحيادية.

وخلال المنتدى أكد رئيس تحرير «إب7 برس» الزميل طاهر الزهيري على الأهمية البالغة لتنظيم مثل هذه المنتديات التي تسهم في الدفاع على قضايا الصحافة وحرية التعبير والنشر في ظل التطورات العميقة الحاصلة في قطاع الإعلام.. مشيرا إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الصحافة وضرورة الحفاظ على حريتها لتنوير وتطوير الوعي المجتمعي وإيجاد تنمية مستدامة.

فيما أشار مدير التحرير الزميل نشوان النظاري إلى أهمية الدور الذي ينبغي أن تلعبه نقابة الصحفيين اليمنيين في التصدي لكل محاولات تركيع الإعلام، والمحافظة على قداسة حرية التعبير وصحافة الجودة باعتبارها خيارا ضروريا لحرية الرأي في إطار أخلاقيات المهنة والمبادئ الوطنية الثابتة.

وبدورههما الزميلان سماح عملاق وجلال الدعري شاركا في عدة مداخلات جوهرية خلال الجلسات والحلقات النقاشية، وكذلك قاما بإجراء العديد من اللقاءات مع قنوات واذاعات محلية وعربية ودولية.

يذكر أن المنتدى تضمن العديد من المعارض، أبرزها “اليمن، الحياة رغم الصعاب” و”ارسم لي البيئة” و”رسومات عن السلام والحرية”، بالإضافة الى معرض “السلام والديمقراطية”، وهو معرض تعليمي يعكس تحديات وآمال الشباب التونسي في نشر ثقافة السلام والحوار.