ندوة علمية بإب حول الصحة النفسية

إب7 press

 

عقدت اليوم بمدينة إب، ندوة علمية بعنوان ” الصحة النفسية للجميع “، نظمتها الجمعية اليمنية للطب النفسي، وبمشاركة 130طبيب وطبيبة من مختلف محافظات الجمهورية.

 

وفي افتتاح الندوة أشار مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالله السماوي إلى أهمية هذه الندوة في تطوير وتحسين جودة الخدمة والارتقاء بمستوى الأداء في هذا المجال الطبي.

 

وأوضح السماوي أن قسم الصحة النفسية الذي افتتح مؤخرا في المحافظة يستقبل أكثر من 1200 حالة شهرياً.. لافتا إلى أن مكتب الصحة بالمحافظة يعتزم إنشاء مستشفى خاص للأمراض النفسية خلال العام القادم 2022م لمواجهة تأثيرات الحرب والعدوان الغاشم.

 

فيما أكد رئيس الجمعية اليمنية للطب النفسي الدكتور إبراهيم الشرفي أن الندوة ستضع الكوادر الطبية أمام التطورات التي توصل إليها العلم في هذا المجال.. مشيرا إلى أنها ستكسب المشاركين المعلومات الطبية والتشخيصية الحديثة.

 

من جهتها، نوهت رئيسة اللجنة التحضيرية للندوة، أخصائية الأمراض النفسية والعصبية في مستشفى أطباء المنار الدكتورة أضواء المحمدي، أن فكرة الندوة جاءت لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول هذا التخصص، ووظائف الأدوية النفسية وأنواعها وتأثيراتها، والنظرة القاصرة لهذا القسم، وتعزيز الصحة النفسية لدى العاملين في هذا المجال.

 

وناقشت الندوة، التي حضرها أطباء وطبيبات أقسام المخ والأعصاب والأمراض النفسية والعصبية وأطباء الطوارئ والنساء والولادة من كافة محافظات الجمهورية، أربع أوراق عمل شملت أهداف الطب النفسي، الحالات الطارئة في الأمراض النفسية، والمعايير التشخيصية، والاكتئاب النفسي فيما بعد الولادة، والتأثيرات النفسية عقب الإصابة بوباء كورونا. 

 

وركزت الندوة التي قدم أوراقها كلا من الأطباء إبراهيم الشرفي، أضواء المحمدي، عبدالله طامش، محمد الخله، على الأعراض الجسدية الناجمة عن المرض النفسي أو العصبي، والإجراءات العلاجية حيال المرضى، والدعم النفسي لمرضى كورونا، وسلامة الفريق العامل أثناء مزاولة المهنة. 

 

وتطرقت إلى شرح مفصل حول الوصمة التي يصاب بها المريض والشعور بالاختلاف، واتجاه المجتمع ومعتقداته التشخيصية وصعوبة الاستجابة للعلاج والنصائح الطبية والتفاعل بين الطبيب والمريض والعائلة التي تحجم في احايين كثيرة عن الإدلاء بمعلومات قد تسهم في علاج المريض.

 

تخلل الندوة، قراءة سورة الفاتحة على روح فقيد الطب النفسي بالمحافظة الدكتور علي الهبوب، وكذلك مداخلات حول أوراق العمل، وعرض مادة فلمية لاستشاري الأمراض النفسية والعصبية بمحافظة تعز الدكتور محمد المحمدي، تناولت جانب الأمراض العقلية والاختلافات في عملية العلاج.

 

وفي ختام الندوة كرم مكتب الصحة وجمعية الطب النفسي شركات الأدوية ومستشفى أطباء المنار، والقائمين على إعداد الندوة بالشهادات التقدير والهدايا الرمزية. 

 

حضر الندوة رئيس جامعة جبلة الطبية الدكتور عبدالله المطري، نائب رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور صفوان الطاهش، نائب مدير عام مكتب الصحة الدكتور محمد المتوكل، مدير عام مستشفى أطباء المنار الأستاذ إبراهيم محروس، والعديد من الأطباء والطبيبات، ومندوبي شركات الأدوية.