ندوة طبية للتوعية بسرطان الثدي في مستشفى الأمومة والطفولة بإب

إب7 press

نظمت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان فرع إب، وبالتعاون مع مستشفى الأمومة والطفولة اليوم، ندوة طبية للتوعية بسرطان الثدي بعنوان ” الأورام وسرطان الثدي”.

 

وتهدف الندوة، التي تأتي في إطار الفعاليات التي تنفذها مؤسسة مكافحة السرطان خلال الحملة الوردية في شهر أكتوبر من كل عام، إلى تعريف الكادر الطبي بالمحافظة والعاملين في ذات المجال للخطوات العلمية الجديدة والمعتمدة لتشخيص السريع لسرطان الثدي في لحظاته الأولى يسهل علاجه.

 

وفي افتتاح الندوة أشار مدير عام مكتب الصحة العامة بالمحافظة الدكتور عبدالله السماوي إلى أهمية نشر الوعي كونه ركيزة أساسية للسيطرة على المرض والحد من انتشاره.. داعيا كافة المؤسسات الطبية لاستغلال الحملة الوردية لنشر الوعي والمساهمة في دعم مريضات سرطان الثدي والتخفيف من آلامهن.

 

وتناولت الندوة التي خصصت لأطباء وطبيبات محافظة إب والكادر الطبي والباحثين في ذات المجال الخطوات العلمية الجديدة والمعتمدة لسرعة تشخيص سرطان الثدي عبر تعليم وتدريب الكادر الطبي على طرق الفحص الذاتي للنساء لاكتشاف الاورام في اللحظات الأولى حتى تسهيل معالجته.

 

وتضمنت الندوة عدة أوراق عمل، حيث قدم الدكتور فضل النجري، استشاري الكشف المبكر لسرطان الثدي، الورقة الأولى أستعرض من خلاله طرق التشخيص السريع، والأساليب المتبعة عالميا للمعالجة.. مشيرا إلى أهمية الدور الذي يلعبه التثقيف والتوعية في الحد من تفشي المرض، وكذلك سرعة اكتشافه.

 

فيما أوضح الدكتور بهيج المريسي، استشاري امراض الدم والاورام، في ورقته الثانية، البروتوكولات العلمية للتشخيص السريع والدقيق للمرض.. مثمنا الدور الحيوي الذي تؤديه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالمحافظة في معالجة الحالات المرضية وتسهيل حصولها على الخدمة دون الحاجة للسفر الى العاصمة.

 

حضر الندوة الدكتور بليغ الطويل مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان فرع إب، مديرة عام مستشفى الأمومة والطفولة الدكتورة فايزة محمد حسن، الدكتور مختار الحميدي طبيب أورام وحدة الأمل بهيئة مستشفى الثورة العام، الدكتورة فايزة طبيش استشارية الأسرة، والدكتور خالد الصانع نائب مدير مستشفى الامومة ومجموعة من أطباء وطبيبات المحافظة.