حفل توقيع كتاب ” من ذاكرة البارود” في مكتب الثقافة بإب

إب7 press
نشوان النظاري

نظم مكتب الثقافة بمحافظة إب ومؤسسة أماس للإنتاج والتوزيع الفني حفل توقيع كتاب ” من ذاكرة البارود” للشاعر والمؤلف عبدالحميد الكمالي.

وفي حفل التوقيع، الذي حضرة مدير عام الجوازات أنور المتوكل، أشاد مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة عبدالحكيم مقبل بالجهد الذي قام به مؤلف الكتاب، والذي لامس الواقع اليمني ومعاناة اليمن الأرض والإنسان.. منوهاً بدور الأدب والأدباء في إحياء قيم الأمة وتعزيز حضورها في مختلف الميادين.

وأكد ” مقبل ” أن الاحتفاء بتوقيع هذا الإصدار يحمل الكثير من الدلالات والمعاني والأبعاد التي تؤكد للأخرين الإرث الثقافي الثمين الذي تعتز به إب. متسائلا ما الذي يمكن أن تختزل ذاكرة البارود سوى الخوف والرعب والقتل والدماء.

ودعا جميع المؤسسات والأحزاب والأدباء والمثقفين ورجال الدين لإحياء الفعاليات الثقافية لأنها تعد الرافد الحيوي لتغذية ثقافة الأمة وتسهم في رفع منسوب الوعي للأجيال المتلاحقة.

فيما قدم الباحث والناقد عبدالحفيظ العمري قراءة نقدية للنصوص الكتاب.. مؤكدا أنه يعبر عن رفضه لدموية الحرب وآثارها.

وأشار العمري إلى أن الإصدار جسد الرد الإبداعي لمقاومة الموت والتمسك بالحياة.. مستعرضا شخوص وعناوين القصص، وكذلك قدم نماذج تحليلية لبعض نصوص الكتاب.

من جهته أستعرض مؤلف الكتاب عبدالحميد الكمالي المراحل التي مر بها تأليف الكتاب وما اعترضه من صعوبات وكيف تجاوزها حتى خرج إلى حيز النور .

وأعرب الكمالي عن شكره لمكتب الثقافة ومؤسسة أماس لتنظيمهما هذه الإحتفائية التي قدمت الكتاب للقارئ باعتباره إسهاماً يُساند ما يقوم به الأدب في توثيق المراحل التاريخية المختلفة.

يشار إلى إن ” كتاب من ذاكرة البارود”، عبارة عن نصوص أدبية تقع في 92 صفحة من الحجم المتوسط، من إصدارات مؤسسة نقش للنشر، وقد صمم الغلاف الخارجي محمد الحالمي، ولوحة الغلاف للفنان ذي يزن العلوي.

حضر الحفل نائبا مدير عام مكتب الثقافة محمد الصديق وخالد الكريزي، وطارش السامعي، وجمع من الفنانين والأدباء والمثقفين ومهتمين بالشأن الثقافي والأدبي.

https://ibb7.org/2021/06/14/حفل-توقيع-كتاب-م…ة-البارود-في-مكت/