ثقافة إب يدشن عامه الجديد بالاحتفال ” باليوم العربي للمسرح ” بعرض مسرحي قدمته فرقة طج

إب7 press

 

دشن مكتب الثقافة بمحافظة إب عصر اليوم فعاليات العام الثقافي الجديد، بعرض مسرحي احتفائي باليوم العربي للمسرح، قدمته فرقة طج المسرحية الفنية.

 

وفي فعالية التدشين التي حضرها مدير عام مسرح الشباب بالوزارة الفنان الكبير يحي إبراهيم، ومدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار بالمحافظة الأستاذ خالد غالب، ورئيس نقابة الفنانين بالمحافظة الأستاذ عمار عبدالغني، ألقى الاستاذ خالد البعداني، ممثل ومخرج مسرحي، وأمين عام نقابة الفنانين بالمحافظة، كلمة فناني المحافظة، تحدث من خلالها عن أهمية المسرح في نهضة البلدان ورقي حضارة الشعوب.

 

وطالب البعداني بتفعيل المسرح الوطني والتربوي والمسرح الجامعي وتشجيع الفرق الأهلية والخاصة لإقامة عروضا مسرحية اسبوعية أو شهرية وتشجيع الشباب الموهوبين فنياً، وكذلك فتح معاهد للفنون المسرحية والموسيقية، وإقامة ورش عمل ودورات تأهيلية لكافة منتسبي المسرح.

 

كما طالب جميع من يهمه امر الثقافة بالبلد الى توفير حرية للفن المسرحي، وتحطيم القيود المفروضة على ألسنة الفنانين وعلى أفكارهم، وأن يزول الخوف من قلوبهم ليستمر إبداعهم وخدمتهم لوطنهم ومجتمعهم.

 

من جانبه، أثني الاستاذ يحيى ابراهيم بفرقة طج، وكل من نفذ العمل المسرحي.. مؤكدا ان اليمن يمتلك مقومات فنية ومسرحية وطاقات شبابية جبارة ينقصها الدعم والاهتمام والرعاية.

 

ولفت الفنان يحيى الى ضرورة إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بمحافظة إب نظرا لما تتمتع به المحافظة من كوادر وقدرات فنية عظيمة.

 

وناقش العرض أوضاع المسرح اليمني وتدهوره وتراجعه في ظل غياب الدعم والتشجيع والإمكانيات، وغياب دوره الفني والتوعوي.

 

وركز العرض المسرحي الساخر، والمقدم بأسلوب كوميدي من قلب التراجيديا ومن العامية للعربية الفصحى على معاناة الفنان المسرحي والفرق المسرحية في اليمن.

 

وشارك في العرض، الذي أتى تزامنا مع الاحتفاء باليوم العربي للمسرح، 20 شابا منهم وجوه جديدة تقف لأول مرة على الخشبة.

 

يذكر أن العرض الذي تم تقديمه تطوعي وبمجهود الشباب وتحت تدريب وإخراج الفنان طاهر الزهيري، وبدون أي مقابل مادي وقدمه الشباب بمجهوداتهم، وقد شارك فيه كلاً من الممثلون وهم النجم المسرحي جلال الدعري وأحمد حميد ومجاهد قاسم ونور البعداني وأحمد المعاين وعبدالله العفيف وعمرو الحاج وعبدالرحمن اليافعي وصدام الروسي وزكريا العطري ومعتصم الحجاجي وعلاء مثني وكريم أكرم وناجي عوفان وغيث الغيثي وأحمد فراجي ووائل الصايدي وبسام السلمي ومجدي كرش.

حضر الفعالية مجموعة من الفنانين المسرحيين. وجمع غفير من جمهور المسرح المتعطش لعودة المسرح، لا سيما مع جائحة كورونا الأخيرة، والذين أبدوا اعجابهم لعودة الحياة للمسرح، وكذلك مجموعة من الاعلاميين والمثقفين والمهتمين بالأدب والفن، المسرح.