إب7 press
عبدالله كرش
دشن المركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية، وبالتعاون مع شركة غرناطة للتجارة، يوم أمس في مدينة إب، برنامج ضبط الجودة الخارجية الشامل “PREVECAL” .
وأكد الدكتور عبد الإله الحرازي مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في فعالية التدشين ان وزارة الصحة تولي أنظمة الجودة اهتماماً خاصاً وتعمل على بذل كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل الصحي وتطوير الأداء الطبي العام.
وأشار الحرازي إلى ان قيادة وزارة الصحة تضع محافظة إب في صدارة اهتماما، حيث وأنها في صدد تأهيل مختبرات إب ضمن التوجه العام للوزارة بتجويد الخدمات الصحية.
فيما دعا وكيل المحافظة للشؤون الصحة والمنظمات الدكتور أشرف المتوكل، في كلمته، جميع من يمثل المنشآت الطبية الى التكاتف والتكامل في هذه المرحلة التي تتعرض فيها البلاد لعدوان وحصار، واستهداف البنية التحتية الخاصة بالقطاع الصحي .
من جهته اكد الدكتور عبد الرحمن العديني مدير شركة غرناطة للتجارة المحدودة الوكيل الحصري لشركة ” Bio Systems ” الأسبانية على ضرورة تكاتف الجهود بين القطاع الخاص والحكومي لتحسين الوضع الصحي في اليمن ومساندة توجه الوزارة في هذه المرحلة التاريخية الهامة.
وتطرق مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالله السماوي الى ان الجودة شيئا ملموسا، وتفاصيل صغيرة لكنها تصنع فرقا كبير .. مشيرا الى ان مكتب الصحة يبحث عن التكامل بين القطاع العام والخاص، وعن التنافس في مجال الجودة لا سيما جودة المختبرات في هذه الفترة المحدودة.
وقدم الدكتور أحمد منصور مدير برنامج ” PREVECAL ” عرضا موجزا حول البرنامج في المختبرات المركزية وحتى حصوله على شهادة الأيزو 9001 .
وألقيت في حفل التدشين العديد من الكلمات والمحاضرات العلمية التي تسلط الضوء على أهمية التشخيص الدقيق، وأهمية جودة المختبرات،أبرز ها للدكتور عرفات الجرفي مدير مختبرات ألفا، ومداخلة عبر برنامج الزوم للدكتور محمد الدوهري المدير الإقليمي لشركة بايو سيستم، و إيجاز علمي عن الجودة للأستاذ إبراهيم محروس مدير عام مستشفى المنار التخصصي.
هذا وقبل بدء فعاليات التدشين وقف جميع المشاركين دقيقة حداد، وقراءة سورة الفاتحة إلى روح فقيد الصحة الدكتور طاهر الحضرمي، الذي وافته المنية قبل ثلاثة أيام في مدينة إب.
يشار الى أن برنامج ضبط الجودة الخارجية الشامل “PREVECAL” يمثل نقلة نوعية في مستقبل العمل المخبري في اليمن وسيعمل على تحسين بيئة العمل وتطبيق نظام جودة معياري في عمل المختبرات الصحية العامة والخاصة.