إب7 press
نشوان النظاري

نفذ مجموعة من الإعلاميين والناشطين صباح يوم أمس الاربعاء ١١ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠٢٠م، زيارة استطلاعية لثانوية الشهيد الرئيس الصماد للمتفوقين.

وتهدف الزيارة للاطلاع على نشاط المدرسة، وتسليط الضوء على دورها في تشجيع التفوق العلمي، وابراز ميزاتها التعليمية الفريدة.

واطلع الاعلاميون خلال الزيارة على مكونات واقسام الثانوية، حيث قاموا بجولة استطلاعية لمعمل الحاسوب، والصالة الرياضية، وصالة التربية الفنية، والتدبير المنزلي، ومعمل الفيزياء، والكيمياء، الاحياء، ومعمل اللغات، والمكتبة.

واكد مدير عام ثانوية الشهيد الصماد للمتوفقين الدكتور فيصل راجح ان الثانوية أنشئت في محافظة اب بموجب قرار مجلس الوزراء لإنشاء ثانوية الشهيد الرئيس صالح الصماد للمتفوقين في محافظة اب رقم ٤٣ لعام ٢٠١٨م.

واوضح ” راجح ” ان إدارة الثانوية بدأت بتجهيز الثانوية من الصفر، واعدت النظام المدرسي كمدرسة للمتفوقين وتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم وتم اختيار المعلمين والمعلمات والإداريين وفقا للمعايير المعتمدة في مدارس المتفوقين الدولية.

ولفت مدير ادارة الثانوية الى انها تمتاز بوجود هيئة إدارية متخصصة في تنمية قدرات الطلاب وتأهيلهم من حملة الماجستير والدكتوراة، وكادر تدريسي تم اختياره عن طريق اختبارات القبول والمفاضلة من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

فيما اشارت الدكتورة نوال الورافي وكيلة المدرسة للشؤون الأكاديمية، ان الثانوية تقدم عددا من المميزات الدراسية منها وجود معامل مجهزة ” معمل كيمياء، معمل فيزياء، معمل أحياء، معمل حاسوب، معمل لغات”.

ولفتت الى وجود مكتبة مزودة بأحدث الكتب العلمية والأدبية ” الورقية والإلكترونية “، مرتبطة بشبكة الإنترنت لتزويد الطلبة بكل جديد وحديث في مجال التعليم.. مشيرة لتوفر مواد إثرائية علمية مساعدة في تنمية قدرات ومهارات الطالب في كافة التخصصات العلمية والجسمية والنفسية ومنها ” التربية المهنية – التربية البدنية – التربية الفنية “.

وبينت الورافي ان الثانوية تحظى بوجود برامج إثرائية في المناهج الدراسية تناسب قدرات الطالب المتميز.. لافتة لوجود كادر متخصص في اكتشاف وتنمية المواهب والقدرات والميول.

من جانبه اشار وكيل المدرسة لشؤون الطلاب الدكتور أمين آل قاسم، الى ان الالتحاق بالثانوية يتطلب مجموعة من الشروط اهمها، حصول الطالب المتقدم للتسجيل على نسبة لا تقل عن ٨٠% في الشهادة الاساسية، وأن يجتاز الطالب اختبار القبول في المواد التالية ” اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، اختبارات الذكاء”، علاوة على أن يكون الطالب يمني الجنسية، وألا يتجاوز عمره عن ١٧ عاما.

وافاد الوكيل ” ال قاسم ” ان هناك العديد من الانشطة النوعية اهمها الأنشطة العلمية ” والاختراعات، ومسابقات علمية، ومسابقة الاختراعات، والأنشطة الثقافية مثل ” البلاغة والإعلام والشعر والقصة “، الأنشطة الفنية ” الإنشاد والرسم والنحت”، والأنشطة الرياضية مثل ” كرة القدم، التنس، الطائرة، السلة، الشطرنج، والجمباز”، كما توجد ساحة للثانوية تحتوي على اربعة ملاعب دولية.

ويمتاز خريج الثانوية، ولأول مرة بحصوله على شهادتي الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب والتوفل ومهارات البحث العلمي والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات الاتصالي.

ويحظى الطلاب المتفوقين في ثانوية ” الصماد ” بتوفر برنامج التوجيه المهني، الذي يمنح الطالب مهارة تحديد مهنة المستقبل حسب قدراته وميوله واستعداده بعد التخرج من الثانوية.

ويتكون مبنى الثانوية من ٤ طوابق، ٤١ غرفة، منها ٢٤فصل دراسي، ٤ معامل والباقي ادارات وصالات ومرافق مهنية، كما توجد غرفة اجتماعات مزودة بداتا شو ولابتوب وكهرباء وسبورة متنقلة، بالإضافة الى غرفة للمشرف الصحي وغرفة للأخصائي النفسي والاجتماعي، وغرفة للأنشطة الرياضية، واخرى للتربية الفنية.

يشار الى ان عدد الطلاب في القاعة الدراسية لا يزيد عن ٢٥طالبا، وان ساعات الدراسة تمتد من ٨ صباحا إلى الساعة الثالثة عصرا، ويتم التعليم فيها بأجهزة العرض والحاسوب.

ولاحظ الفريق الصحفي الزائر ان المدرسة ينقصها اكتمال المكتبة، وميزانية تشغيلية تحقق كل ما تصبو اليه الادارة العامة للثانوية.

يذكر أن ثانوية الشهيد الصماد علاوة على تدريسها المنهج المقرر من الوزارة فإنها تدرس مواد فنية واحترافية أخرى كالتربية البدنية، والتربية الفنية، واقتصاد منزلي، صيانة سيارات، كهرباء، شهادة التوفل، الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب.