إب7 press
طاهر الزهيري

حصل بحث تخرج جامعي يحمل عنوان ” تقييم تلوث الأوراق النقدية بالبكتيريا والفطريات لدى بائعي الفلافل في مدينة إب، اليمن، على تقدير امتياز.

وتهدف رسالة البحث، الذي تم مناقشته يوم أمس الثلاثاء 10 نوفمبر من العام 2020م في جامعة الجزيرة، كجزء من متطلبات نيل درجة البكالوريوس في المختبرات الطبية، إلى عزل وتحديد الميكروبات الملوثة للأوراق النقدية عند بائعي الفلافل في مدينة إب.

واجريت هذه الدراسة من خلال الحصول على 100 عينة من الورق النقدية اليمنية فئة 1000 ،500 ،250 ،200 ،100، 50، تم تجميعها بشكل عشوائي من بائعي الفلافل في المدينة، ومن ثم تم فحص جميع الأوراق النقدية للعدد البكتيري الكلي وتحديد البكتيريا والفطريات الممرضة.

وقد أظهرت النتائج والاستنتاجات أن جميع العينات التي تم جمعها كانت ملوثة بنوع أو أكثر من البكتيريا والفطريات وتمثل نسبة التلوث 100٪، وأن جميع العينات المختبرة في الدراسة كانت ملوثة بالعديد من البكتيريا والفطريات الممرضة والانتهازية.

كما كشفت الدراسة ان هذا التلوث يلعب دورا مهما في انتقال العدوى، ويساعد السلوكيات الخاطئة في التعامل مع العملة، مثل تبليل الأصابع باللعاب أو لعقها باللسان أثناء عملية العد على تلويثها بالميكروبات الخطرة.

هذا وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبده القوي الفقيه أستاذ الميكرو بولوجي المشارك، والدكتورة خديجة الهتار أستاذ البيولوجيا الجزيئية والميكرو بيولوجي المساعد، والدكتورة عبير البعداني أستاذ البكتيريا ومضادات الميكروبات مساعد.

يشار الى ان هذا البحث قدم باللغة الانجليزية من مجموعة طلاب في جامعة الجزيرة بمحافظة إب قسم المختبرات الطبية، وهم على النحو التالي، سليمان الجبري، شعيب قاسم، اسامه نعمان، إبراهيم محمد مرشد، عبد الرحمن لطف، رشيد حسن، أمير عبد الكريم.