محطات الكهرباء التجارية في إب .. خدمات رديئة وأسعار باهظة وخيالية

إب 7 برس Ibb7press
طاهر الزهيري

 

أدى الصراع الدائر في اليمن لتوقف منظومة الطاقة الكهربائية الحكومية، وخرجت عن الخدمة في معظم المحافظات ومنها محافظة إب، حيث عاش أغلب المواطنين في ظلام دامس وتوقفت الحركة الاقتصادية وبحث الجميع عن بدائل واستخدموا المولدات الكهربائية الصغيرة ومنظومات الطاقة الشمسية، وغيرها من البدائل الأخرى.

نجم عن ذلك أيضا افتتاح الاستثمار في هذا المجال، حيث بدأت الاستثمار في الكهرباء التجارية، وتم إيصال التيار الكهربائي للراغبين في الخدمة وبتكلفة باهظة بالمقارنة مع مؤسسة الكهرباء سابقاً ولكن احتياج الناس للكهرباء جعلهم يشتركون في هذه المحطات التجارية ويدفعون تلك المبالغ.

 

  • استغلال الحاجة

مهندس رفض الافصاح عن اسمه يتحدث إلينا بقوله: ” لقد استغلوا حاجة الناس للكهرباء، وحققوا أرباح عالية ووسعوا محطاتهم التجارية ليغطوا أكبر عدد من المستهلكين، بنظام عشوائي وبأسعار باهظة، بالإضافة إلى الاشتراك الشهري”.

فيما تقول أم جميل، موظفة، ” أيام الكهرباء الحكومية كنا نشغل كل اللمبات والتلفاز والغسالة والسخانة والثلاجة، واليوم لا نستخدم إلا اللمبات وباقتصاد ومع ذلك تأتي الفاتورة حق الكهرباء التجارية عشرة أضعاف ما كنا ندفع وقت الكهرباء الحكومي، فيا ريت ترجع الكهرباء الحكومية ويرحمونا من هولا التجار الي يتاجروا على حساب الناس ”

 

  • كلام على الورق

وزارة الكهرباء والطاقة في صنعاء، كانت قد حددت تعرفة أسعار الكهرباء، ولكن لم يتم الالتزام به من قبل محطات الكهرباء، كما أنّ وزارة الكهرباء لم تقم بأي إجراء ضد من لم يلتزم بقراراتها.

يتساءل ” عبدالرحمن هلال ” مستغرباً: ” كل فترة ونقرأ قرار أو وثيقة بتحديد سعر الكيلو وات الكهرباء التجارية وإلغاء رسوم الاشتراك والخدمات من الفواتير ولكن كنها قرارات وكلام على الورق أما الواقع لا شي يتغير، فأين المسئولين عن ذلك واين من يصدرون هذه القرارات والوثائق …؟! أم أن هناك علاقة بينهم وبين من يديرون هذه المحطات …! “.

وزارة الكهرباء والطاقة كانت قد أصدرت قرارًا يمنع أصحاب المحطات والمولدات الخاصة فرض أي مبالغ مالية تحت مسمى الاشتراك الشهري، ودعت الملاك إلى إلغاء الاشتراكات الشهرية، مهدّدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد من لم يلتزم بهذا القرار، لكن اللافت أنّ الوزارة منذ ذلك الحين لم تقم بأي إجراء ضد أي محطة، ولا تزال كل المحطات تأخذ اشتراكات شهرية من كل مستخدم.

 

  • الخير بلا خير

مواطن يصيح غاضباً لـ ” إب 7 برس ” قائلا: « محطة الخير في إب ولافيها خير ولافيهم خير، وإلا لو كان فيهم خير ما يشلو مبالغ كبيرة على الاشتراك في أول مرة يوصلوا الكهرباء، ولا يرفعوا التكلفة ولا يعملوا حق خدمات واشتراك شهري».

كما وجه جمال حجر رئيس لجنه تنظيم ورقابة أنشطة كهرباء المولدات الخاصة، أحد مأموري الضبط القضائي بمحافظة إب، رسالة توضيحية وتنبيه، حد وصفه، جاء فيها : ” ننبهكم أن قيادة وزارة الكهرباء والطاقة ومجلس  الأنشطة واللجنة الرئيسية بالوزارة واللجان  الفرعية ومأموري الضبط القضائي بالمحافظات وعلى وجه الخصوص محافظة إب، بإنه قد التزم  الكثير من محطات  المولدات الكهربائية الخاصة بتطبيق  وتنفيذ  قرارات الوزارة بما يخص سعر التعرفة المقرة من الوزارة 301 للكيلو وات الوحد والغاء رسوم الاشتراك أو الخدمات  والرسوم الأخرى الغير قانونية ابتداءً من شهر يناير  2023 وحتى شهرنا الحالي، ومستمرين بالالتزام والعمل  بموجب التوجيهات والقرارات الصادرة من الوزارة، ومن خالف تلك التوجيهات وتمرد عن تطبيق وتنفيذ قرارات  الوزارة سوف يتم ضبط مخالفاتهم واحالتهم  إلى  النيابات “.

 

  • مضطرين ندفع

بركات حزام، مواطن، يتحدث: «سافرنا وغلقنا البيت لفترة ورجعت وجاءت فاتورة وفيها مبلغ، صح إنه بسيط بس ما شغلنا أي شي ولا استخدمنا شي، البيت طافي الشهر كله بس مضطرين ندفع، وإذا رفضنا مثلما يقولوا دفع الاشتراك الشهري وحق الخدمات يجوا ويفصلوها، فين نشتكي ومن ينصف …! مضطرين ندفع ».

أحدهم معلقاً على صورة لمكتب تسديد الفواتير لأحدى المحطات التجارية بقوله «تذهب الى سداد الفواتير فتشاهد مكان كأنه في إحدى حارات البرازيل مناطق محضورة للعصابات فقط».

أبو إدريس يقول: «الصدق كثر الله خيرهم في غياب الكهرباء الحكومية خدمونا بالكهرباء التجارية وكل شي بحقه مقابل خدماتهم ندفع لهم، إذا غابت الدولة ظهر التجار وانتشرت السوق السوداء في كل شي بترول ماء كهرباء واي شي».

فيما لا تزال أصوات أغلب المواطنين في إب تتعالى لتفعيل الكهرباء الحكومية في كل المناطق والأحياء والحارات كمطلب ضروري للغاية.

بات واضحا أن المواطن يتعرض للابتزاز من قبل محطات الكهرباء التجارية، والأمر يتطلب تدخل وزاري عاجل لإيقاف العبث الذي طال المستفيدين وأثقل كاهل الأسر الأشد احتياجا وفاقم أسعار المواد الاستهلاكية.

الرابط الدائم: https://ibb7.org/2023/05/13/محطات-الكهرباء-ا…ية-في-إب-خدمات-ر/