اختتام فعاليات المعرض الفني التشكيلي الأول “حاملات الشريم” للفنانة إميليا الحميري بإب

إب7برس Ibb7press
نشوان النظاري

اختتم بمحافظة إب اليوم فعاليات المعرض الفني التشكيلي الأول “حاملات الشريم” للفنانة إميليا الحميري، الذي أقيم على مدى ثلاثة أيام، وسط حضورا نخبويا لافتا لشخصيات فنية وإعلامية وثقافية مختلفة، في المركز الثقافي وتحت إشراف إدارة الفنون التشكيلية بمكتب الثقافة بالمحافظة.

واحتوى المعرض، الذي يعد أول معرض فني تشكيلي يجسد قصص النساء في المحافظة، على 14 لوحة كبيرة تترجم معاناة وتطلعات النساء في المحافظة وكافة المحافظات اليمنية، بالإضافة إلى 60 لوحة جانبية تتناول مواضيع إجتماعية مختلفة.

وفي ختام المعرض، الذي حضر فعالياته عضوي مجلس النواب علي الزنم والشورى نبيل الحبيشي، ووكيلي المحافظة محمد المريسي ويحيى القاسمي، ومدراء العموم المالية صالح الرصاص، الضرائب معين الشليف، مديرية الظهار فضل زيد، أكد مدير مكتب الثقافة بالمحافظة عبدالحكيم مقبل، علي أهمية إقامة المعارض والندوات والفعاليات الهادفة لتعزيز الوعي المجتمعي ومواجهة الحرب الناعمة والغزو الفكري، وإتاحة مساحة للشباب للإبداع والابتكار.

ونوه مقبل إلى أن هذا المعرض يعد الثالث خلال هذا العام، حيث نفذ مكتب الثقافة معرضين تناولتا القضايا الوطنية والإجتماعية وتصدرت القضية الفلسطينية ومظلومية شعبها وإسناد ودعم اليمن قيادةً وشعباً وجيشاً الجانب الأهم.

وخلال الفعالية بحضور كبار أدباء ومثقفي المحافظة يتقدمهم كلا من محمد الهيصمي وعبدالله الكامل واحمد طارش خرصان الدكتور احمد ياسين والدكتور ياسر العنسي، أمين المجلس المحلي بمديرية الظهار عبدالله الخولاني، لفتت مديرة إدارة الفنون التشكيلية بمكتب ثقافة إب ندى الكينعي، إلى أن المعرض شهد حضورًا متميزًا من جانب الفنانين والجمهور، وحقق نجاحا كبيرا وأصداء واسعة.

وأشارت إلى أن إدارة الفنون التشكيلية بمكتب ثقافة إب تعمل على دعم الفن التشكيلي وتبرز الأعمال الفنية التشكيلية المتنوعة التي تستلهم التراث وجماليات المكان وتعبر عن تفاصيل الحياة اليومية والبيوت والشوارع والمقاهي والقرى والمدن التراثية والجديدة، وتحاكي الطرز المعمارية المتنوعة بالمحافظة وباقي المحافظات اليمنية.

من جهتها، عبرت الفنانة إميليا الحميري، عن سعادتها لما حظى به المعرض من حضور وزوار من مختلف الفئات العمرية واطياف المجتمع مما يشجع على إقامة مثل هذا المعرض الذي يهتم بجوانب كثيرة في الرسم والفن التشكيلي ويتناول مختلف القضايا الإجتماعية ومكونات الحياة والطبيعة والبيئة، مقدمة الشكر لكل من ساهم في إقامة وإنجاح المعرض.

وفي ذات السياق، نشر الأديب المعروف محمد الهيصمي انطباعات على حائطه في منصة فيسبوك، حول المعرض، مما جاء فيها، ” ربما رزقت مدينتنا بمولودتها البكر، وكان لزاما أن تأتي، ربما لأول مرة في إب تجربة يمكن تسميتها فن تشكيلي بالمعني المهني الدقيق، ريشة لا اقول واعدة، وإنما مكتملة”.

واضاف الهيصمي،” فرشاة ناضجة نجحت في تقديم نفسها – وفي بواكيرها الأولى بأمثل ما تكون عليه الفنانة التشكيلية الجريئة الواثقة، وحاملة رسالة، أو (حاملة شريم) كما تسمي تجربتها الفذة القديرة، الفنانة إيميليا جامحة شجاعة لكنها متعقلة، تتشبث بالهوية والإرث والذات”.

حضر ختام المعرض، الذي شهد خلال أيامه الثلاثة حضور مميزا وتفاعلا كبيرا واشاده من الجميع، نائبي مدير مكتب الثقافة خالد الكريزي ومحمد الصديق، أمين عام نقابة الفنانين بالمحافظة خالد البعداني، والفنانين منصور عبدالغني وعلي البعداني، على النجري، ابو ذر الغشم، مدير الموارد البشرية بمكتب الثقافة محمد الحجري، وعددا من المختصين والمهتمين بالفن التشكيلي.

ذ