اختتام الدورة الثانية لمهرجان مونودراما إب المسرحي

 

نشوان النظاري

اختتم على مسرح المركز الثقافي بمدينة إب عصر اليوم، وبحضور كوكبة من نجوم الدراما اليمنية، فعاليات مهرجان مونودراما إب المسرحي 2024م بنسخته الثانية، والذي نظمته على مدى أسبوع إدارة المسرح بمكتب الثقافة بالمحافظة، بمشاركة 37 مشاركا من مختلف محافظات الجمهورية.

وتضمن حفل ختام المهرجان، تقديم أفضل عرض متكامل ( ذاتُ الأشياء كل يوم) لمحمد شاقي والحائز على المركز الأول، فيما حصد درعا التميز كريم أكرم عن عرض (كمبارس)، وعبدالكريم الاشموري عن عرض ( حظ عاثر)، ونال عبده عمران جائزة تشجيعية عن عرض ( من ترك شيئاً)، كما حصل شهادة التميز كلا من عبدالله العفيف عن عرض ( ريحة حذاء)، قيس البخيتي عن عرض ( حياة)، عبدالرحمن سكران عن عرض ( ظل وظلال )، يحيى القاهرة عن عرض ( العقارب الظالمة )، عبدالمجيد النظامي عن عرض (كصبر صخرة).

وخلال فعالية الختام، أكد نائب رئيس المؤسسة العامة للمسرح والسينما الفنان القدير محمود خليل، أهمية دور المسرح في تشكيل الوعي والسلوك المجتمعي المبني على القيم السليمة باعتباره لسان حال المجتمع وجزء أساسي لبنائه ثقافيا وسياسيا وتعليميا، معبرا عن سعادته البالغة لنجاح مهرجان مونودراما إب في دورته الثانية.

ولفت الفنان “خليل” إلى أن فن الموندراما فن مسرحي متميز يعبّر عن الحراك الثقافي والفني باليمن، ويترجم مخرجات المؤتمر الوطني الأول للمسرح اليمني، ويعزز الجانب الثقافي والإبداعي لدى الكتاب والمبدعين ويظهر طاقاتهم الفكرية والفنية ويحفيزهم على تقديم الأفضل في واحد من أصعب أنواع الفنون المسرحية.

من جهته أشار المشرف العام للمهرجان – مدير مكتب الثقافة بالمحافظة الأستاذ عبدالحكيم مقبل، إلى أن مهرجان المونودراما يعطي صورة مشرقة عن اهتمام مكتب ثقافة إب بالمسرح كمفردة فنية محورية في الجانب الفني، بالإضافة إلى اهتمامه البالغ بفن التشكيل والابداعات الأخرى.

وأكد مقبل أن الأسماء الفنية الوطنية الكبيرة التي استضافها المهرجان شكلت سمة نوعية لهذه الدورة حيث استطاع المسرحيون الشباب الوقوف إلى جانبها وتصدير أفكارهم وطروحاتهم، إضافة إلى الإستفادة من تجاربها النوعية في الحقل المسرحي، موضحا أن هذا الأمر يشكل حافزا قويا للعمل في الدورات المقبلة، سيما بعد أن أخد هذا المهرجان الطابع الوطني الشامل.

وخلال الفعالية بحضور الفنان القدير نبيل حزام والمخرج عبدالغني مطاوع، لفت مؤسس ورئيس مهرجان مونودراما إب – مدير إدارة المسرح بمكتب الثقافة بالمحافظة الفنان طاهر الزهيري إلى أن الأعمال المسرحية على مدى أسبوع متنوعة في مختلف مستوياتها الأمر الذي ساعد على ترسيخ هذه الاحتفالية المسرحية واستقرارها، وأن التعاون والإبداع سيظل مصدر إلهام للجميع.

ونوه الزهيري إلى أن المونودراما ليست مجرد عرض، بل هي صرخة تعبيرية تعكس صراعات الإنسان وآماله وأحلامه، معبرا عن شكره وتقديره لكل من تعاون وساهم في نجاح هذا المهرجان لا سيما، الرعاة الصادقون الذين أوفوا بوعودهم، وأظهروا وعيهم بأهمية الفن والثقافة وساهموا في تشجيع المبدعين.

هذا وتكونت لجنة تحكيم من كبار فناني الوطن وهم محمود خليل، نبيل حزام، عبدالغني مطاوع، خالد البعداني، عمار عبدالغني، فيما لجنة التقييم تكونت من الفنانين خالد الكريزي، منصور عبدالغني، حفظ الدين عبدالغني بالإضافة إلى اللجنة الفنية بقيادة الفنان طاهر الزهيري، وعضوية الفنان جلال الدعري، والأستاذ ذي يزن حيدر، ومدير الموارد البشرية بمكتب الثقافة الأستاذ محمد الحجري.

وفي الاختتام كرمت اللجنة المنظمة لمهرجان مونودراما إب الفائزين والمبرزين بدروع وهدايا تذكارية، وشهادات تقديرية لجميع المشاركين واللجان المنظمة والمتعاونين.

يشار إلى أن مهرجان مونودراما إب اشتمل خلال هذه الدورة على العديد من المحاضرات والكلمات حول فن الموندراما قدمها كلا من الفنانين محمود خليل، نبيل حزام، والمخرج عبدالغني مطاوع.

حضر الختام الذي تخلله مقطوعة فنية ترحيبية للفنان أحمد البعداني واستعراضات رياضية لفريق جمباز إب، ممثلين مسرحيين ومخرجين  منهم ، فهد الظراب ، ياسر النهمي، اياد الهيكل، محمد شروف، وجمع غفير من المهتمين والجمهور.