إنطلاق مهرجان مونودراما إب بدورته الثانية

نشوان النظاري

إنطلق على مسرح المركز الثقافي بمدينة إب عصر اليوم، وبحضور كوكبة من نجوم الدراما اليمنية، فعاليات مهرجان مونودراما إب بدورته الثانية، نظمته إدارة المسرح بمكتب الثقافة بالمحافظة، وبمشاركة مجموعة من الهواة والفنانين الشباب من مختلف محافظات الجمهورية.

يهدف مهرجان مونودراما إب، والذي يأتي ضمن مخرجات المؤتمر الوطني الأول للمسرح ويستمر على مدى أسبوع، لتسليط الضوء على فن المونودراما الذي يعد من الفنون الدارمية قديمة النشأة، فهو أحد أشكال المسرح التجريبي القائم على ممثل واحد، حيث يسرد الحديث الدرامي عن طريق الحوار ويعد الممثل الوحيد مسؤول عن إيصال الرسالة المسرحية ودلالاتها.

وخلال فعالية الإنطلاق أكد نائب رئيس المؤسسة العامة للمسرح والسينما الفنان القدير محمود خليل أن الغاية من إقامة هذا المهرجان ترسيخ حضور المسرح المونودرامي (مسرح الممثل الواحد) في الحياة المسرحية، وخلق بيئة ملائمة لتطور هذا الفن المسرحي الصعب والراقي، داعيا المشاركين لتقديم عروض هادفة تحمل مضامين توعوية وتحقق التواصل الفعال مع الجمهور.

وعبر الفنان “خليل” عن سعادته البالغة كون المهرجان يتصدر مخرجات المؤتمر الوطني الأول للمسرح اليمني ويترجم أهدافه المرجوة، مشيرا إلى أنه سيثري الساحة المسرحية الوطنية ويبرز قدرات وطاقات فنية مغيبة، ويفتح المجال لبقية المحافظات للمنافسة وأن تحذو حذو هذه المحافظة السباقة في كل شيئ.

فيما أشار المشرف العام للمهرجان – مدير مكتب الثقافة بالمحافظة الأستاذ عبدالحكيم مقبل إلى أن مهرجان مونودراما إب أصبح تظاهرة فنية لكل عشاق المسرح في المحافظة، ويشهد هذا العام تطوراً ملحوظاً على صعيد العروض المقدمة والمشاركات الشبابية من مختلف مناطق اليمن، وكذلك على صعيد الاستقطاب الجماهيري، مقدما شكره لجميع المساهمين والمشاركين في نجاح هذا التجمع الثقافي المميز.

ولفت “مقبل” إلى أهمية مثل هذه الأنشطة المسرحية التي تثري الساحة الفنية والثقافية، وأكد أن إستمرار المهرجانات والعروض المسرحية رغم كل الأزمات المحيطة بالمجتمع يشكل فرصة حقيقية لإبراز دور الفن في مسار المقاومة الثقافية، منوها إلى تنوع العروض المقدمة وتناولها العديد من القضايا الوطنية والإجتماعية والتي تتصدرها القضية الفلسـ…طينية والموقف المشرف للقيادة والجــيش والشعب اليمني لنصرة أبناء قطــــاع غz. ة.

وخلال الفعالية بحضور نائب مدير مكتب الثقافة الأستاذ خالد الكريزي، أوضح مؤسس ورئيس مهرجان مونودراما إب – مدير إدارة المسرح بمكتب الثقافة بالمحافظة الفنان طاهر الزهيري أن المهرجان يهدف إلى تفعيل الحركة الثقافية والفنية والنهوض بها، وتشجيع الكوادر الشابة والموهوبة على المنافسة والإبداع والابتكار، وتقديم عروض مسرحية متجددة في المونودراما.

ونوه الزهيري إلى أن هذه الدورة ستشهد منافسة إبداعية ساخنة وذلك لوجود عروض مشاركة ذات جودة فنية عالية، حيث تقدم للجنة المنظمة 47 طلبا للمشاركة من مختلف المحافظات وأربعة طلبات من خارج اليمن، وقد تم قبول 37 طلبا، بنسبة فاقت عروض العام المنصرم والتي لم تتجاوز 15 عرضاً، مشيدا بجميع من أعد وساهم وشارك في إقامة ونجاح المهرجان.

وتضمنت عروض الإنطلاق عرضين مسرحيين، الأول حمل إسم “بلادٌ صبرها كالصخرة” قدمه الشاب عبدالمجيد النضامي، محافظة إب، مصحوبا بمؤثرات صوتية نفذها المهندس ذي يزن حيدر، فيما العرض الآخر بعنوان ” من ترك شيئ” أداه الشاب عبده عمران الوصابي، محافظة ذمار، ومؤثرات صوتية للمهندس عمر الحاج.

وتتنافس العروض، التي يديرها لجنة تحكيم مكونة من الفنانين محمود خليل، نبيل حزام، عبدالغني مطاوع، خالد البعداني، عمار عبدالغني، ولجنة تقييم مكونة من الفنانين يحيى إبراهيم، خالد الكريزي، منصور عبدالغني، على أفضل ثلاثة عروض.

وفي ذات السياق، نظمت اللجنة المنظمة للمهرجان، عقب إنتهاء فعاليات إنطلاق المهرجان، لقاء ضم لجنتي التحكيم والتقييم وجميع المشاركين من مختلف المحافظات، وهدف اللقاء لتعريف المشاركين بأسس ومعايير وضوابط فن المونودراما وشرح آلية التنافس والمشاركة.

وخلال اللقاء قدم المخرج عبدالغني مطاوع مداخلة أكد من خلالها أن هذا المهرجان يعد مناخا فاعلا ومثمرا لنمو هذا الفن وازدهاره من خلال إقامة عروض مسرحية تستوفي المستوى الفني المطلوب، لافتا إلى أن المسرح فن يرتقي بوعي الناس ويحسن من ذائقتهم الفنية ويشكل وعيهم العام.

حضر فعالية الإنطلاق، الذي تخلله أنشودة عن فل..سـ…طين وما يعانيه أبناء غz .ة للفنان أحمد صالح وعرض رياضي لفرقة جمباز إب، رئيس مؤسسة رائدون الأستاذ عبدالقادر الجبري، مدير إدارة المركز الثقافي الفنان حفظ الدين عبدالغني، الفنان علي البعداني، وعددا من الهواة والناشطين والمهتمين بالشأن المسرحي وجمهور غفير من مختلف الفئات العمرية.