لقاء تشاوري بإب لاستعراض تقارير الأداء والوضع الحقوقي والإنساني بالمحافظة

إب7برس Ibb7press

عقد مكتب حقوق الإنسان في محافظة إب اليوم القاء التشاوري الأول لاستعراض تقارير الأداء وتقرير الوضع الحقوقي والإنساني لثمان سنوات من العدوان والحصار على المحافظة.

وفي افتتاح اللقاء أشار وزير حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال، علي حسين الديلمي، إلى أهمية تفعيل دور مكتب حقوق الإنسان في المحافظة والعمل على تنسيق الجهود وتعاون الجهات ذات العلاقة مع المكتب لتعزيز نشاطه الحقوقي والإنساني، وفي المقدمة حصر جرائم وأضرار العدوان طيلة السنوات الثمان المنصرمة.

وثمن تعاون السلطة المحلية بمحافظة إب وجهودها المبذولة في مساندة مكتب حقوق الإنسان وتمكينه من أداء مهامه.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة في صدد تنفيذ ورشة عمل لمدة عشرة أيام لمكتب المحافظة لغرض تأهيل موظفي المكتب لكتابة التقارير الدولية ورصد وتوثيق الانتهاكات، وتقديم خطة متكاملة لعمل المكتب خلال الفترة المقبلة.

فيما أكد وكيل المحافظة يحيى القاسمي، أهمية دعم المكتب في المحافظة لأداء مهامه وتفعيل دوره الإنساني والحقوقي بما يسهم في تحقيق العدالة والانتصار للمظلومين والمستضعفين، ولفت إلى أهمية تضافر الجهود والشراكة الفاعلة بين الجهات ذات العلاقة ومكتب حقوق الإنسان بالمحافظة لتحقيق الأهداف المنشودة.

من جهتها قدمت مديرة المكتب بالمحافظة فايزة البعداني شرح حول أوضاع العمل بالمكتب، والصعوبات التي تواجه الفريق أثناء العمل والنزول الميداني والحلول التي تم اتخاذها لتجاوز الصعوبات، مثمنة دعم قيادة المحافظة وتعاونها في إنجاح عمل المكتب وتنفيذ مهامه المطلوبة.

هذا وأثري اللقاء، بمداخلات ونقاشات مستفيضة، أبرزها لنائب مدير المكتب جمال الشعيبي ومدير مكتبي المشنة سعيد العرومي والظهار مرسل الشبيبي، أكدت في مجملها أهمية تعزيز الشراكة بين مختلف الفئات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجالات الإنسانية والتشبيك معهم للوصول إلى عمل موحد يسهم في إنجاح عمل المكتب ونشر قيم الوعي بحقوق الإنسان ويحد من أي انتهاكات ويسهم في خدمة المجتمع.

إلى ذلك نفذ الوزير الديلمي، زيارة للنيابة العامة بالمحافظة، واستمع من رئيس النيابة عبدالرحمن النزيلي إلى شرح حول القضايا الشائكة وقضايا الرأي العام وقضايا الأحداث، والاحتياجات الطارئة للحجز والتي تتضمن توسعة المبنى والمرافق الخدمية الأخرى.

واطلع وزير حقوق الإنسان على مستوى رعاية النزلاء في حجز النيابة والخدمات المقدمة لهم، مؤكداً أهمية تحسين أوضاعهم في إطار الحقوق المكفولة لهم.

ووجه الديلمي في ختام الزيارة مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة بالنزول الدوري للسجون والإصلاحيات لتلمس قضايا وأوضاع السجناء المحتجزين على ذمة قضايا مختلفة، واستمع منهم إلى أسباب احتجازهم.

رافقه خلال الزيارة مديرة مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة والنائب عبدالحكيم عفيف وموظفي المكتب، وعددا من الناشطين والإعلاميين والحقوقيين.