‏  3 دقائق للقراءة        402    كلمة

( أكون ) أول عرض مسرحي مونودراما في محافظة إب

إب 7 برس Ibb7press
نشوان النظاري

عرضت على خشبة مسرح المركز الثقافي التابع لمكتب الثقافة بمحافظة إب عصر اليوم أول عرض مسرحي مونودراما بعنوان ( أكون )، نظمه مكتب الثقافة وفرقة طج الفنية بمناسبة اليوم العربي للمسرح.

ويعد المونودراما فن من فنون المسرح التجريبي الذي تطور وأتسع رقعته خلال القرن العشرين، حيث يعتمد العرض على ممثل وحيد، لديه قدرة عالية واستثنائية على تجسيد عدة شخصيات، يؤديها ويسرد أحداثها بشكل منفرد.

وتناول العرض، والذي أشرف عليه مدير عام مكتب الثقافة عبدالحكيم مقبل وكان من فكرة وإخراج وتمثيل الفنان طاهر الزهيري، اسقاطات الشارع اليمني والعربي وهمومه وتطلعاته، ومواجهته للأزمات المعيشية والغلاء المتفاقم وتحمله أعباء الأوضاع الراهنة.

وأوضح الظروف الصعبة التي يواجهها المسرح العربي في ظل الاسفاف واللوثة التي تُقدم عبر مشاهير منصات التواصل الاجتماعي، وحجم الإقبال عليها مما يؤثر على الذائقة العامة وينشئ أفكار هدامة تسهم في خلق وعي مجتمعي مختل ومدمر للأسر والأجيال.

وسلط العرض الضوء على القضايا الاجتماعية، وفلسفة الحياة من حيث العقلانية والكينونة والتفاوت الوجودي والحياة التكاملية والعدالة الاجتماعية وجوهر الخطاب الديني، بالإضافة إلى محاكاة المسرح العالمي من خلال تجسيد مشاهد من إحدى مسرحية ” هاملت ” للكاتب الانجليزي وليم شكسبير .

ويحكي العرض، الذي قُدم بأسلوب تراجيدي ممزوج بالكوميديا، قصة مواطن ضغطت عليه أعباء الحياة، فقرر تقمص دور المجنون للخروج من أزماته، لكنه اكتشف أن الهروب لن يحل تلك المشاكل وينبغي أن يُعاد التفكير بنمط وطريقة الحياة بالنسبة للفرد والمجتمع حتى يتسنى للجميع التعايش ومواجهة الأزمات.

هذا ويعد هذا العرض الأول في محافظة إب من حيث التجهيزات والمؤثرات وتكامل الفكرة، وقد سبقه تجربه بسيطة نفذها الفنان عبدالعزيز البعداني في مسرح مدرسة الشعب قبل عدة سنوات.

شارك في العمل من خلف الكواليس مساعد المخرج عمرو الحاج، وكلا من محمد الشجاع، زكريا حاجب، ومجد.

حضر العرض نائب مدير عام مكتب الثقافة خالد الكريزي، رئيس نقابة الفنانين بالمحافظة مدير المسرح بمكتب الثقافة عمار عبدالغني، مدير المركز الثقافي حفظ الدين عبدالغني، المثقف والسياسي عبدالله الكامل، الفنان ظافر عز الدين، مدير العلاقات العامة والإعلام بمستشفى البدر الدولي الزميل إبراهيم الديلمي، وعددا من الناشطين والناشطات ونخبة من محبي المسرح والثقافة بالمحافظة.