‏  4 دقائق للقراءة        604    كلمة

الليمون
إب 7 برس Ibb7press

تغزو منتجات الليمون اسواق إب بشكل كبير هذه الأيام، حيث يتزامن ذلك مع فترة دخول موسم الشتاء المصاحب للبرد والريح.

تزرع الليمون في العديد من مديريات محافظة إب أبرزها مديريات العدين ومناطق في السحول.

الليمون هو أحد الحمضيات التي تنتمي إلى الفصيلة السذابية، ويتميّز بقصر شجيراته، إذ تمتدّ حوالي ستة أمتار، ويتميّز بشكله البيضاوي ولونه الأصفر، كما يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة؛ مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب المركب، والكالسيوم، والحديد

لليمون استعمالات شتى في الأكل:

  • يقدم عصيره كمشروبات.
  • يعوض الخل في السلطات.
  • يضاف إلى الأكل ليعطي نكهة حامضة.

 

فوائد الليمون للمعدة

الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك ويستخدم كعلاج للبرد في الكثير من الأحيان. يمكن أن يساعد الليمون على تخفيف مشاكل الهضم، وذلك عند شربه ساخنا، حيث يمكن أن يعمل على تخفيف أعراض مثل، الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ، وسوف يساعد هذا المشروب الساخن البطن على الشعور بالراحة إذا تم تناوله بشكل منتظم، ويساعد أيضا على تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة.

فوائد الليمون للبشرة يمكن أن يلعب الليمون دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة، حيث نجده تقريبا القاسم المشترك في الكثير من العلاجات الموضعية للبشرة، فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، وحامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، واحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله مطهرا ممتازا للبشرة، حيث يعمل الليمون على التخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يوميا. لذلك فهو يمكن استخدامه في علاج كثير من مشاكل البشرة، ولكن يفضل الابتعاد عن الشفاة والعيون.

فوائد الليمون للشعر ينصح الدكتور «دونالد لو» في كتابه «أعشاب للطهي والشفاء» باستخدام عصير الليمون للوقاية من تساقط الشعر وتنظيفه، فهو غني بمحتواه من فيتامين ج وحامض الستريك. وقد استخدم الليمون منذ سنوات بعيدة في علاج الشعر، فهو يعمل على تقوية جذور الشعر، ويجعله أكثر كثافة، ومرطب طبيعي للشعر، ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

فوائد الليمون للتخسيس واحدة من أهم فوائد الليمون وهو أنه يمهد الطريق لتقليل الوزن بشكل أسرع، حيث يقول خبراء التغذية أن الإنسان العادي بحاجة إلى شرب نحو ربع لتر من ماء الليمون يوميا للحفاظ على جسمك، أما إذا كنت بدينا وتريد إنقاص وزنك، فعليك بشرب نحو نصف لتر يوميا من ماء الليمون، حيث أن الجسم يحتاج إلى السوائل بكثرة للتخلص من الدهون الزائدة، فعلى سبيل المثال، فإن الكلى تختزن الدهون بها إذا لم تكن تحصل على ما يكفيها من السوائل بشكل يومي. وتحتاج أيضا إلى الماء في طرد السموم من الجسم من خلال العرق والبول، وهذا ما يسمح بأن تتحول الدهون إلى طاقة، وحينها يمكنك حرق هذه الدهون بسهولة عن طريق ممارسة الرياضة، ويفضل أن تكون المياه فاترة بعض الشيء، ليست باردة. وهذا يأتي عن طريق شرب ماء الليمون بدلا من الماء منفردا، حيث يساعد على فقدان الوزن وتنحيف جسمك، بالإضافة إلى أنه يضيف فيتامين ج كمصدر له.

أضرار الليمون من أضرار الليمون ما يلي:[٣] يُمكن أن يؤدي إلى تهّيج في المعدة في حال تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ. يزيد التبول، وبالتالي احتمالية الإصابة بالجفاف. يؤدي إلى حرقان في معدة الحامل. يؤدي إلى تلف في أنسجة العين، في حال ملامسته لها بشكلٍ مباشر. يسبب في تآكل المينا الموجودة على الأسنان