بدء اعمال المؤتمر الدولي الثاني للتقنيات والتطبيقات الذكية بجامعة إب

إب 7 برس Ibb7press
نشوان النظاري

بدأت اليوم بمحافظة إب، أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني للتقنيات والتطبيقات الذكية، الذي تنظمه على مدى يومين جامعة إب بمشاركة 61 باحثا وباحثة من 32 دولة، بالتعاون مع منظمة يمن أبحاث وشركة تيليمن للاتصالات، وتحت شعار ” نحو التطورات الذكية لتحديث المستقبل”.

وخلال افتتاح المؤتمر أشار المحافظ اللواء عبدالواحد صلاح إلى أن إقامة المؤتمرات والورش والندوات العلمية يؤكد أن جامعة إب تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق وظائفها في رعاية وتشجيع البحث العلمي وخدمة المجتمع.

مثمناً جهود ودور جامعة إب في إقامة مثل هذا المؤتمر النوعي المواكب خاصة في هذا التوقيت الذي يعتبر توقيت هام جدا للتبادل المعرفي والثقافي والبحث العلمي بين اليمن ودول العالم.

فيما أكد رئيس المؤتمر رئيس الجامعة الدكتور طارق المنصوب أهمية المؤتمر في نشر المعرفة والارتقاء بالعملية الأكاديمية ودعم ورعاية البحث العلمي.. مستعرضا محاور وأهداف المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين بالعديد من الأوراق البحثية خلال يومي 25- 26 أكتوبر في مجالات التقنيات الذكية وتطبيقاتها وكيفية الاستفادة منها في التنمية وخدمة المجتمع.

وشدد رئيس المؤتمر على ضرورة الاستفادة المثلى من النتاج البحثي الذي سُيقدّم خلال جلسات المؤتمر من قِبل الباحثين المشاركين من داخل الوطن وخارجه بصورة يمكن من خلالها ترجمة استراتيجية الجامعة وطموحات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة الرامية إلى النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي، وتحويل نتاج المعرفة إلى واقع ملموس في شتى مناح الحياة.

من جهته نوه وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي إلى أن وزارة التعليم العالي تضع البحث العلمي في سلم أولوياتها باعتباره الدعامة الأساسية للاقتصاد والتطور لأي مجتمع.

حاثا كافة المشاركين بالخروج بتوصيات تحد من الآثار السلبية للتقنيات العصرية والغزو الفكري وهدم الأخلاق.

وبدوره ألقى وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالرحمن أبو طالب، كلمة تحدث من خلالها عن تحديات الذكاء الاصطناعي وضرورة مواكبة التقنيات التي يتبناها الاتحاد الدولي للاتصالات.. مبينا تشجيع ودعم وزارة الاتصالات لأي مؤتمر علمي يسهم في تسليط الضوء على احتياج السوق ويقدم خدمة للمجتمع.

وتطرق المهندس أبو طالب إلى أهمية تظافر كافة الجهود والتحالفات الدولية لحفظ المعلومة والخصوصية والأمن الرقمي.

وتناولت أعمال المؤتمر، بحضور نواب رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الفلاحي، والدكتور أحمد أبو لحوم، والدكتور فؤاد حسان ، وأمين عام الجامعة عبدالملك السقاف، ومدراء عموم فرع مؤسسة الاتصالات بإب محي الدين المنصوري ، والعلاقات العامة والاعلام بوزارة الاتصالات يحي المطري، ومركز المعلومات بوزارة التعليم العالي فؤاد عبدالرزاق والتطبيقات الذكية، ورقتي عمل تناولت الورقة الأولى منها ( تأثير التقنيات الناشئة والحديثة على وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات كمنظم لخدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات ICT ) قدمها وكيل وزارة الاتصالات المهندس عبدالرحمن أبو طالب

فيما ركزت الورقة الثانية لرئيس قسم النفاذ السلكي بالمؤسسة العامة للاتصالات المهندس عبدالفتاح ذمران ، على تطوير أمن الشبكة وخدمات الاتصالات باستخدام التطبيقات الحديثة

حضر الافتتاح عمداء الكليات، والكادر الأكاديمي والإداري بجامعة إب والباحثين من مختلف التخصصات.