اختيار الناشطة اليمنية روما الدماسي للمنافسة النهائية على جائزة أفضل 6 نساء مؤثرات حول العالم

إب7برس Ibb7press

اختيرت التربوية والناشطة اليمنية من محافظة إب روما الدماسي ضمن ست ناشطات وحقوقيات على مستوى العالم وصلن للمنافسة النهائية على جائزة أفضل 6 نساء مؤثرات حول العالم.

يأتي هذا الاختيار للمنافسة النهائية على جائزة “المرأة وبناء السلام” للعام الحالي والتي يمنحها معهد الولايات المتحدة للسلام USIP سنوياً.

وجاء اختيار الدماسي من قبل مجلس المرأة وبناء السلام في المعهد الذي يضم كوكبة من الخبراء العاملين في مجال السلام وذلك بعد منافسة وتقييم للمرشحات المتقدمات لهذه الجائزة من قبل 25 دولة.

وتشغل الدماسي رئيسة مجلس أمناء مؤسسة خديجة للتنمية ومؤسسة مراكز خديجة لذوي الاحتياجات الخاصة وعضو الائتلاف المدني اليمني للسلام.

وشاركت التربوية روما الدماسي منذ توليتها ادارة مؤسسة خديجة للتنمية في العام 2001م في العديد من التدخلات الميدانية للتقليل من آثار الحرب والنزاع واستطاعت الدماسي التدخل بالتعاون مع المجتمع المحلي في حل كثير من القضايا المتعلقة بالسلام والتنمية.

وساهمت الدماسي بتأسيسها لمراكز خديجة برعاية وتأهيل المعاقين في تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة والتخفيف من تأثير الحرب على ضحايا الألغام والفئات النازحة في المجتمعات المستهدفة.

كما ساهمت في تطوير خطط التنمية المحلية وساعدت على ادراج النوع الاجتماعي في هذه الخطط.

يشار الى أن الدماسي من النساء الرائدات العاملات في العمل الإنساني الاجتماعي قبل وأثناء الحرب من خلال مؤسسة خديجة والتي تقدم مشاريع في مجال الرعاية الصحية والتعليم وسبل العيش والحماية والتدريب والبناء وتسهيل عودة الفتيات الى المدارس من خلال إعادة تأهيل المدارس وتوفير المستلزمات المدرسية للطلاب في المناطق الريفية المحرومة من التعليم.