‏  2 دقائق للقراءة        353    كلمة
Voiced by Amazon Polly

قرية ريفية مستدامة في مشروع تخرج بجامعة إب

إب7برس Ibb7press

ناقشت الطالبة في قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة إب إسراء عبدالله الكامل، اليوم، مشروع بحث تخرجها لنيل درجة البكالوريوس والموسوم بـ ” قرية ريفية مستدامة”.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالحق الدميني مشرفا رئيسيا، الدكتور علي درموش مشرفا، وعضوية كلا من الدكتور الدكتور عبدالفتاح علوة، والدكتور أحمد عماد.

واستعرضت الطالبة الكامل مشروع تخرجها البحثي والذي يعتمد على فكرة القوقعة الحلزونية والطابع التخطيطي والتصميمي لمدينة جبلة التاريخية كنموذج مستدام في التخطيط وحصاد المياه والزراعة التقليدية.

وتطرقت الى حيثيات اختيار موقع المشروع بمنطقة جبل الحود في عزلة المكتب بمديرية جبلة ومنها توفر الحلول المستدامة بالاستفادة من الموارد الطبيعية المحلية.. مبينة أن مساحة منطقة الدراسة تزيد عن 159 هكتار.

ولفتت الكامل الى أن تصميم المشروع يستلهم تقنياته من الساقية الحجرية بمدينة جبلة والتي يعود تاريخها الى عصر الدولة الصليحية، وكذا استلهام تصميم الشاليهات من تقنية غرف الحراسة في الحقول الزراعية.

وتضمن البحث الاستراتيجية المتبعة في تخطيط الموقع اعتمادا على الطبيعة الطبوغرافية في حل مشكلات التجمعات الريفية، ومعايير الادارة المتكاملة للخدمات، مع مراعاة الحفاظ على الاراضي الزراعية وحماية البيئة الطبيعية والاجتماعية، وتعزيز التنوع المهني من خلال الترويج للنشاط السياحي في المناطق الريفية.

وفي نهاية المناقشة أشادت اللجنة بمستوى البحث المقدم باعتباره نتاج عمل وجهد يعود بالنفع والفائدة على المجتمع في المجالات التنموية.

واعتبرت البحث رافداً علميا وبحثيا للكلية كونه سيسهم في المحافظة على الطبيعة والبيئة بطرق مستدامة تضمن حق الاجيال القادمة من موارد الارض وأساسيات الحياة.

وأكدت اللجنة أن البحث يرقى لأن يكون رسالة ماجستير، لأهميته في معالجة المشكلات التي تواجه مشاريع البنية التحتية سيما في قطاعات التخطيط العمراني والزراعة والسياحة والمياه والنظافة والبيئة وغيرها.

هذا واتسمت المناقشة التي أدارتها لجنة المناقشة بالدقة المتناهية، وتتبع أدق التفاصيل.

حضر الفعالية عددا من الأكاديميين والمهتمين وأقارب الخريجة وزملاءها في قسم الهندسة المعمارية.