مدير البرنامج الوطني للملاريا يؤكد أن وضع الملاريا في اليمن مستقر وكافة المؤشرات تدل على انخفاضه

إب7برس Ibb7press

عمران هلال

أكد مدير عام البرنامج الوطني للملاريا الدكتور ميثاق السادة أن وضع الملاريا في اليمن مستقر بشكل عام بل إن المؤشرات تدل على إنخفاضه من عام لآخر.

وأوضح السادة في حوار مع مراسل « إب7 برس» بمناسبة اليوم العالمي للملاريا، أن نظام الترصد سجل إجمالي 130 ألف حالة إصابة مؤكدة خلال العام 2021م، مقارنة ب 154 الف حالة في عام 2020م.

مشيرا إلى أن هذا الإنخفاض يأتي بالرغم من رفع عدد المرافق في نظام الترصد من 1982 مرفق إلى حوالي 2400 مرفق بزيادة 389 مرفق، وقد بدأت ترفع بالبيانات للنظام وبشكل دقيق منذ بداية العام الماضي.

وبين مدير عام البرنامج الوطني للملاريا أن هذا الإنخفاض للحالات هو مؤشر حقيقي لتحسن الوضع الوبائي للمرض، إلا أن عدد الحالات المقدرة سنويا وهي الحالات التي لا تسجل أو لا تصل بياناتها هو أكبر بكثير.

واضاف، ” وتكمن أولوية النظام الصحي في رفع حساسية نظام الترصد لاكتشاف كل الحالات، وبالتالي القدرة على علاجها والحد منها تدريجيا حتى الاستئصال باذن الله”.

وأفاد الدكتور ميثاق أنه تم تنفيذ العديد من عمليات المكافحة، من حملات رش لجدران المنازل بالمبيد ذو الأثر الباقي، وتغطية المستهدفين بالناموسيات المشبعة لحمايتهم من الإصابة بالمرض حيث تم توزيع مايقرب من 1.5 مليون ناموسية في محافظات مستهدفة عديدة.

مشيرا إلى أنه تم تفعيل عمل وحدات الملاريا فيما يخص المكافحة والترصد الحشري، وإضافة اكثر من 500 متطوعة للعمل في تشخيص وعلاج حالات الملاريا البسيطة في المناطق النائية ليصبح إجمالي المتطوعات 1500 متطوعة تم تدريبهن خلال الثلاثة الأعوام الاخيرة.

واختتم حديثه الخاص للمنصة، ” كما قام البرنامج وكأول برنامج بتطوير نظام ادخال البيانات الاليكتروني الميداني لمختلف أنشطة البرنامج كالحملات المختلفة وغيرها من الانشطة والتي سهلت بشكل كبير عملية المتابعة والتقييم للأنشطة وإمكانية الوصول لها عبر روابط اليكترونية وتمكين مختلف الجهات كالمانحين من الاطلاع ومتابعة سير العمل الميداني أولا بأول”.

 

#اليوم_العالمي_للملاريا #world_malaria_day