ورشة تقييمية بإب حول مشروع الإذاعة الإلكترونية والعون القضائي

إب7برس Ibb7press
نشوان النظاري

عقدت بمحافظة إب اليوم ورشة عمل تقييمية لمشروع الإذاعة الإلكترونية ” صوت المرأة ” والعون القضائي للعام 2021م ، والتي نظمتها مؤسسة رمز للتنمية، وبتمويل من الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (NED).

وهدفت الورشة إلى توعية وتثقيف النساء والمجتمع بمختلف التشريعات والقوانين والأعراف، بالإضافة إلى دراسة وتحليل أسباب الممارسات الخاطئة في حق النساء اللاتي يتعرضن للكثير من المعاناة، ويحرمن من حقوقهن التي كفلتها لهن الشريعة الإسلامية والقوانين المحلية والدولية.

وفي افتتاح الورشة أكد الأكاديمي في جامعة إب الدكتور نبيل ناصرالدين على أهمية تعزيز الوعي بمشاركة المرأة في مختلف المجالات وتعزيز قدراتها ومهاراتها وتمكينها في مختلف المجالات.

واستعرض جانبا من الاتفاقيات الدولية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبادئ ومفاهيم التشريعات الوطنية وقانون الأحوال الشخصية اليمني.. لافتا إلى ضرورة توعية وتثقيف المجتمع من الممارسات الفردية المستمدة من الموروث المجتمعي الخاطئ.

وتناولت الورشة، والتي نُفِذت على مدى يوما واحدا، وشارك فيها 22 مشاركا ومشاركة من محامين وناشطين وإعلاميين وأدارها المدرب عبدالله شريم، محورين الأول تقييم الإذاعة الإلكترونية ومناقشة توصيات ومقترحات تطويرها وتحسين أداءها.

فيما ركز المحور الثاني على مناقشة دور العون القضائي من حيث الصعوبات التي تواجه النساء أو تعيق عملية اللجوء للقضاء.

وأوضحت الورشة ، التي يسر لها رئيس جمعية العين للمكفوفين وليد البطر، أهمية إذاعة رمز في مناصرة قضايا المرأة وتمكينها في مختلف المجالات المجتمعية والوظيفية والتحديات التي تواجه المرأة اليمنية، والمساهمة في رفع مستوى الوعي المجتمعي في هذا الجانب.

وتطرقت الورشة إلى مجالات العون القضائي وكفالة حق الدفاع للفئات الأكثر هشاشة بالمجتمع كالطفل والمرأة والنازحين وذوي الاحتياجات الخاصة، والمهمشين، للحصول على جانب من جوانب الرفاه الاجتماعي.

يذكر أن إذاعة رمز هي إذاعة إلكترونية مجتمعية تعنى بقضايا المرأة اليمنية، وقد انطلقت في 15/6/ 2021م، وهي امتداد لبرنامج “صوت امرأة الإذاعي” الذي بدأ عام 2017م، وأستمر حتى نهاية عام 2020م و تم بثه عبر عدة إذاعات محلية.