ورشة عمل حول السياحة في محافظة إب ” الواقع والطموح”

إب7 press
نشوان النظاري

عُقد في محافظة إب اليوم ورشة عمل بعنوان ” السياحة في محافظة إب .. الواقع والطموح “، نظمها مكتب السياحية بالمحافظة وبالتنسيق مع جامعة إب.

وهدفت الورشة، التي تأتي وفقا لبرنامج الرؤية الوطنية لبناء الدولة، إلى تنشيط السياحة الداخلية والسعي نحو تطويرها، والوقوف على واقع العمل السياحي بالمحافظة، وتحديد مهام وأدوار الجهات ذات العلاقة بالعمل السياحي وتفعيلها، وتعريف المشاركين بما تمتلكه المحافظة من مقومات جذب طبيعية وحضارية.

وفي افتتاح الورشة أشاد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين الورافي بجهود مكتب السياحة وجامعة إب لإقامة هذه الورشة النوعية الاستراتيجية.. لافتا إلى الدور الكبير الذي يجب أن تقوم به المؤسسات المحلية والقطاعات الخدمية في عملية الترويج السياحي للمحافظة وإبراز ما تتمتع به من خصائص وعوامل جذب سياحي.

وأشار الورافي أن هذه الورشة تتزامن مع فعاليات أسبوع الشهيد، هذه الذكرى التي تحمل دلالات العظمة والفخر والاعتزاز بمن قدموا أرواحهم في سبيل نهضة وشموخ ورفعة الوطن. 

فيما أستعرض رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب تجارب بعض الدول الأوربية واستغلال الموارد المتاحة في صنع ثورة سياحية.. حاثا ملاك وأصحاب المنشآت السياحية على استيعاب خريجي قسم السياحة في منشأتهم لما في ذلك من أثر بالغ في تحسين وتجويد أداء تلك المنشآت.

من جهته أشار وكيل وزارة السياحة عصام السنيني إلى أن هناك توجه حكومي لإنعاش السياحة كونها تمثل مصدر دخل قومي وتساهم في توفير فرص عمل وتحد من البطالة.

ولفت إلى ضرورة تكاتف الجهات المعنية للنهوض بواقع السياحة وتقديم خدمات سياحية ذات جوة عالية.. مشيرا إلى أهمية إعادة قطاع السياحة كرافد وطني بعد تعرضه لتدني كبير نتيجة الحرب التي قضت على البنى السياحية وأغلاق المطارات وضرب قطاع السياحة.

فيما دعا نائب مدير عام مكتب السياحة بالمحافظة عبدالقادر البخيتي، بحضور نائب رئيس الجامعة عبدالله الفلاحي، وأمين عام الجامعة عبدالملك السقاف، جميع المشاركين بالورشة بالتفاعل والخروج بحلول وتوصيات تساهم بالنهوض بالواقع السياحي والسعي لتطوير السياحة الداخلية والاهتمام بالجانب الجمالي والتطويري والتخطيط الحضري للمحافظة.

وناقش المشاركون في الورشة ثلاثة أوراق عمل الأولى حول السياحة في محافظة إب مسؤولية الجميع قدمها مدير عام مكتب السياحة بالمحافظة غانم عوسج، والثانية تناولت تنمية وتطوير السياحة بمحافظة إب قدمها وكيل وزارة السياحة عصام السنيني، والثالثة سلطت الضوء على السياحة الداخلية في محافظة إب وسبل تطويرها مقدمة من نائب مدير عام مكتب السياحة فاروق الموفق.

وقدم رئيس قسم السياحة في كلية العلوم الإدارية بجامعة إب محمد النقاش مداخلة بعنوان أثر التحضر في تطوير المواقع السياحية في مدينة إب، تطرق من خلالها

إلى الاهتمام بجودة الخدمات السياحية وتطوير مشاريع البنى التحتية وتشجيع الاستثمار السياحي كمورد اقتصادي يسهم في تطوير السياحة الداخلية بالمحافظة.

وخرجت الورشة بجملة من التوصيات أهمها الاهتمام بالنظافة العامة، وبناء وإنشاء مرافق سياحية، العناية بالمواقع الأثرية والسياحية من خلال توفير مياه الشرب ودورات المياه والخدمات الضرورية، وتنظيم شبكة المواصلات الداخلية، وحركة المرور، وصيانة الطرقات، وإنشاء متحف يضم كافة المعالم الأثرية والتاريخية، تنشيط الدور الإعلامي، وتعزيز الوعي بمفهوم وأهمية السياحة لسكان المحافظة، وتفعيل القوانين السياحية ومحاربة المقصرين.

حضر الورشة، التي أقيمت في قاعة الوحدة بجامعة إب، وكيلا الحافظة حارث المليكي وعبدالرحمن الزكري، مدراء عموم الثقافة عبدالحكيم مقبل، والآثار خالد غالب، مديرية ريف إب محمد الشبيبي، نائب مدير مكتب الأشغال إبراهيم الحدي، مدير الشرطة السياحية فضل النود، عميد كلية العلوم الإدارية بالجامعة لطف الجحيفي، الشيخ عبدالعليم الحكمي، والمسؤول المالي بنقابة الفنادق عبده الملصي، وعددا من ملاك الفنادق والمنشآت السياحية.