انطلاق أعمال الحملة الوطنية للفرز التغذوي بمحافظة إب للمرحلة الأولى

إب7 press
عمران هلال

تنطلق من يوك غدا السبت أعمال الحملة الوطنية للفرز التغذوي، للمرحلة الأولى “أغسطس٢٠٢١م “، والتي تستهدف 112546 طفل وطفلة، وبمشاركة 803 عامل صحي ومتطوع، في مديريات ” الحزم ، المخادر، يريم، مذيخرة، الشعر”.

طاهر الزهيري

وتأتي الحملة برعاية محافظ محافظة إب، وبرئاسة مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية،

وتُنفذ الحملة التي حضر اعمال الورشة التنفيذية لها كل من مدراء مكاتب الصحة ومنسقي التغذية بالمديريات المعنية عبر فرق المسح التغذوي الميداني من منزل إلى منزل.

هذا وقد نوه في الورشة التحضيرية الدكتور عبدالله السماوي مدير عام مكتب الصحة في كلمة موجهه إلى منسقي التغذية ومشرفي الحملة بأهمية الحرص الشديد على نقل الواقع المشاهد والتدقيق الحريص في كامل البينات الميدانية.

ولفت إلى أن المعلومات التي سوف يتم جمعها من المسح الميداني سيبنى عليها تدخلات صحية لاحقة، وكذلك واكساب مكتب الصحة قاعدة بينات محدثة ومؤكدة عن واقع الصحة التغذوية وأمراض سوء التغذية في تلك المناطق.

من جهته أوضح الاخ عمر القرحزي مسؤول الحملة لـ ” إب7 press ” أن الحملة تستهدف مسح الخمس المديريات من منزل إلى منزل وذلك عبر فرق صحية متدربة تبلغ قرابة 321 فريقا صحيا، ويشرف عليهم 162 مشرفا محليا ومركزيا.

وبيّن أن الحملة تهدف إلى البحث عن حالات سوء التغذية الحاد والمتوسط في أعماق أرياف المديريات المعنية والمستهدفة وترصدها، وإحالة الحالات الخطيرة منها إلى مراكز التغذية العلاجية المتخصصة لتلقي العلاج التغذوي وكذلك مسح جميع الاطفال من عمر 6 أشهر إلى 59 شهر لاكتشاف حالات سوء التغذية.

هذا وترافق الحملة توزيع علاج الديدان والمغذيات الدقيقة على الفئات المستهدفة.

يذكر أن الفرق الترصدية شهدت تدريبا مكثفا على مدى يومي الخميس والجمعة قبيل انطلاق الحملة والتي من المزمع انطلاقها السبت القادم، وتستمر لمدة خمسة أيام على التوالي.

هذا وكان قد حضر فعالية الورشة التحضيرية التي اقيمت يوم الاربعاء كل من الدكتور أمير الأسعدي مدير مكتب صحة الحزم، الدكتور إبراهيم البدوي مدير مكتب صحة يريم، الدكتور محمد سعيد مدير مكتب صحة مذيخرة، الدكتور علي حسن مدير مكتب صحة المخادر، الدكتور محمد صلاح مدير مكتب صحة الشعر، الدكتور نبيل النزيلي مدير إدارة التغذية بمكتب الصحة، الدكتور محمد الاديب مدير الترصد التغذوي، ومنسقي التغذية بالمديريات المستهدفة.