سنمار لمناقشة رسائل الدراسات العليا في كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة إب

إب7 press
بغداد المرادي

عقدت صباح اليوم بجامعة إب، كلية الآداب، قسم التاريخ،  جلسة ” السنمار “، وذلك لمناقشة خطط رسائل الماجستير في الجامعة.

وفي حفل الافتتاح، الذي كان بحضور لجنة المناقشة، قدمت الطالبة الباحثة فيروز محمد الشامي الخطة الخاصة برسالتها الموسومة ” إشراقة الدور الحضاري للمرأة اليمنية في العصر الرسولي “.

كما قدمت الطالبة الباحثة ذكريات سعيد حسن احمد، خطتها  الثانية والمسومة بـ ” القضاء في اليمن في عهد الدولة الصليحية”  المقدمة من الطالبة ” .

فيما قدم الطالب الباحث معمر عبد الباقي المنصور الخطة الثالثة عن رسالته الموسومة بـ ” المجالس الإدارية والبلدية في ولاية اليمن في العهد العثماني”.

واختتمت الجلسة بالخطة الختامية للطالب والباحث رامي مطهر الشوخي، خطته عن ” الدرر المنتقاة في سيرة الإمام المتوكل على الله وخصاله المرتضاة”

يشار إلى أن الجلسة النقاشية خرجت بعدد من المرتكزات الهامة، والنقاط التوضيحية للطلبة الباحثين بشكل عام لا سيما الإعتماد والتعويل على الدراسات السابقة للبحث، وذلك للإستفادة منها حاضراً ومستقلاً .

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عارف الرعوي عميد الكلية، الدكتور علي بركات نائب العميد، الدكتور سفيان المقرمي  مرشّدا ومشرفاً، الدكتور عبدالوهاب العقاب رئيس مجلس قسم التاريخ، الدكتور المناقش الدكتور منير العريقي، والدكتور فؤاد حسان نائب رئيس الجامعة  للدراسات العليا.

يذكر أنه، وقبل تنفيذ السنمار، تم مناقشة أطروحات الدكتوراه المقدمة من قبل الطالبين سميرة زيد الصبري، و الموسومة بـ ” العلاقات الحضارية بين جنوب الجزيرة العربية وشرقها “، والطالب عبدالفتاح العبيطري، والموسومة بـ ” روضة الناظر للسلطان الملك الناصر “.

حضر السينمار عدداً من الأكاديميين، وأعضاء هيئة التدريس، وطلبة الدارسات العليا من مختلف الأقسام في الجامعة.